وحيد حامد ..فارس السيناريو المصري

وحيد حامد ..فارس السيناريو المصري

بقلم / سلوى عبد الستار الشامي
ترجع أهمية وحيد حامد في تاريخ السيناريو المصري إلى أنه يعد أجرأ كاتب حيث تميزت أعماله بالجرأة والجمع بين الرؤية السياسية والإجتماعية ، والذي حاز عن أعماله على جوائز عدة.
ولد وحيد حامد في ١ يوليو عام ١٩٤٤ ، بقرية بني قريش مركز منيا القمح بمحافظة الشرقية ، إنتقل إلى القاهرة عام ١٩٦٣ لدراسة الأداب قسم إجتماع .
اتجه وحيد حامد نحو تثقيف نفسه بالإطلاع على المزيد من الكتب الثقافية والأدبية والفكرية ، كما زار السينما والمكتبات والمسرح، املأ في أن يصبح يوماً ما كاتباً للقصة القصيرة ، وسرعان ما تحولت الحلم لحقيقة ، حيث ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب التي كانت تحمل إسم ” والقمر يقتل عاشقه ” .
تواجد في حياة وحيد حامد كبار الأساتذة الذين لهم دور في صقل موهبته مثال ذلك الأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبد الرحمن الشرقاوي ، يبنما الكاتب يوسف إدريس له الفضل في التغيير الجذري لبوصلة وحيد حامد حيث نصحه بالكتابة في مجال الدراما بدلاً من الأدب بعد أن قرأ أول مجموعة قصصية له ، وهوا ما قام به وحيد حامد وتميز فيه .
بدأ وحيد حامد مسيرته الفنية بكتابة القصة القصيرة ، ثم إلى المسرح ، ثم الكتابة للإذاعة فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات ، ثم توجه إلى السينما والتلفزيون ، حيث قدم الكثير من الأفلام والمسلسلات ، والذي تميزت أعماله بالجرأة والجمع بين الرؤية السياسية والإجتماعية ، فكتب أكثر من ٤٠ فيلم ، وألف ١٥ مسلسلاً تلفزيونياً ، وقدم ٥ أعمال مسرحية و ١٢ مسلسل إذاعي .
ومن أبرز أعماله الفنية في السينما ” إضحك الصورة تطلع حلوة ، واحكي يا شهرزاد ، معالي الوزير ، الوعد ، أرزاق يا دنيا ، الراقصة والسياسي ، محامي خلع ، الغول ، التخشيبة ” ، بينما أهم أعماله التلفزيونية ” البشاير ، العائلة ، كل هذا الحب ،
الدم والنار ، أحلام الفتى الطائر ، أوراق الورد ” ، وأيضاً كذلك من أعماله الإذاعية ” شياطين الليل ، الدنيا على جناح يمامة ” .
كما أصدر وحيد حامد من تأليفه استيقظوا أو موتوا * مقالات * ، حديث الدخان * مقالات * ، جمهورية عساكر * قصص ومقالات * ، فذلك الإرث الفني جعل السيناريست وحيد حامد فارس السيناريو المصري وعلامة فريدة ومميزة في تاريخ الفن المصري .
حصل وحيد حامد على جوائز عدة أبرزها جائزة نجيب محفوظ عن مجمل أعماله الدرامية والتلفزيونية من مهرجان القاهرة للإعلام العربي لعام ٢٠١٠ ، وكذلك حاز على جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال ٤٢ .
رحل عن عالمنا السيناريست المتميز وحيد حامد في ٢ يناير عام ٢٠٢١ ، عن عمر يناهز ٧٦ إثر أزمة قلبية .
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.