أفلام الخيال العلمى .. وكيف تناولتها السينما المصرية  ” الحلقة الثانية ” 

خالد فؤاد يكتب / مصر سبقت دول عالمية في تقديمها

 

أفلام الخيال العلمى .. وكيف تناولتها السينما المصرية  ” الحلقة الثانية ” 

 

– فيلم ” رحلة إلي القمر” وقصة عشق فتاة من السماء وحكاية التراب السحرى في ” طاقية الإخفاء” وكيف يحقق المارد الأحلام في ” الفانوس السحرى” .

 

بقلم : خالد فؤاد

 

تعرضنا في الحلقة الأولي من موضوعنا المثير كيف ظهرت أفلام الخيال العلمى في مصر .

وماهى التجارب الأولي التى تم تقديمها وكيف تفاعل الجمهور معها وكيف تحدث عنها النقاد والمتابعين .

 

ونتعرض في هذه الحلقة لمجموعة تجارب أخرى للسينما الخيال العلمى ونبدأها بأحد الأفلام الهامة الا وهو فيلم “رحلة إلى القمر” الذى تم عرضه في عام ١٩٥٩ .

 

ففي هذا العام في نهاية الخمسينات إستقبلت دور العرض فيلم ” رحلة إلي القمر” بطولة رشدي أباظة، اسماعيل يس، صفية ثروت، أدمون تويما سيناريو وإخراج حمادة عبد الوهاب، 

وتدور أحداثه حول شخصان يقومان برحلة إلى القمر بهدف إكتشاف طبيعة الحياة هناك.

 

 وعلى سطح القمر يقع أحدهما في حب فتاة تعيش مع والدها، ويتفقان علي العودة إلى كوكب الأرض لتعيش معه هنا وتقابلهما عدة أزمات ومواقف غريبة وتتوالي الأحداث.

دواء يعيد الشباب

 

وضمن هذا الإطار تم تقديم فيلم

حمل عنوانا غريبا من حرف واحد ورقم يتيم هو فيلم ”هـ 3” قصة صلاح إبراهيم، سيناريو وحوار وإخراج عباس كامل، وبطولة رشدي أباظة وسعاد حسني وتوفيق الدقن ونجوى فؤاد.

وتدور أحداثه حول إكتشاف دواء يعيد للعجائز وكبار السن شبابهم من خلال المعلم عباس البالغ من العمر 85 عام.

ويرفض الإعتراف بأنه أصبح عجوزا ويتذكر شبابه ومراهقته .

وذات يوم تنشر الصحف خبر عن اكتشاف علاج جديد أسمه ”هـ 3”، ساحر ومدهش وقوي المفعول ، وله قدرة جبارة علي إعادة العواجيز لشبابهم .

فيقرر المعلم عباس تناوله ليعيده الى سن الثلاثين، ويتوجه للعيادة ليجدها مليئة بالأشخاص الباحثين عن شبابهم، واثناء انتظاره يتخيل كيف ستصبح حياته إذا عاد لشبابه فيتزوج من الراقصة ومساعدة يسرق أمواله ويغتصب ابنته، ويتسبب في مقتل ابنه وغير هذا من الكوارث الأخرى فيتخذ قرارا بعدم الحصول على العقار المذهل .

 

سر طاقية الاخفاء

 

وفي عام 1959 تم عرض فيلم ” سر طاقية الإخفاء” بطولة عبد المنعم إبراهيم، وزهرة العلا وتوفيق الدقن، وبرلنتي عبد الحميد، والطفل المعجزة أحمد فرحات تأليف عبد الحي أديب، وإخراج نيازي مصطفى

وتدور أحداثه حول عطار يسعى لإختراع ما بداخل المعمل الذى يملكه ويتسبب في قلق دائم للسكان بسبب كثرة الإنفجارات التى يحدثها ولديه ولدان هما عصفور الذى يعمل محررا بإحدى المجلات و”فصيح” الطفل الصغير ويواجهان سخرية الجيران بصفة مستمرة بسبب اختراعات والدهما الفاشلة.

 وذات يوم يلهو الطفل الصغير بالمعمل فينتج مجموعة إنفجارات تؤدي في النهاية لظهور عفريت ضخم الجثة ويحترق مخلفا اتربة سحرية ينتج عنها طاقية الاخفاء ويستغلها عصفور في تحقيق خبطات ونجاحات صحفية وأشياء أخرى ثم تقع في يد غريمة الشرير توفيق الدقن فيستغلها في النهب والسرقة والقتل . 

 

الفانوس السحري

 

وفي نفس السياق دارت قصة فيلم ” الفانوس السحرى” بطولة إسماعيل يس وعبد السلام النابلسي وشريفة ماهر تأليف أبو السعود الإبياري، وإخراج فطين عبد الوهاب، وتم عرضه عام 1960.

وتدور أحداثه حول مصطفى الذى يعمل في إحد المصانع ويواجه دائما إهانة ”مرسي” رئيسه في العمل ويتحمل من أجل لقمة العيش، ويظل يعاني من ضيق ذات اليد.

وفي إحدى الليالي الرمضانية، يقابل مصطفى طفل يتيم ويشترى له فانوس جديد ويأخذ منه فانوسه القديم الذى يعاني من الصدأ، وأثناء تنظيفه للفانوس، يخرج له مارد المصباح، الذي يحقق له سبع طلبات، تغير مجرى حياته.

 

انتظرونا في الحلقة الثالثة والأخيرة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.