الحكم بالسجن ست سنوات على الفنان المغربي سعد بتهمة الإغتصاب 

 

الحكم بالسجن ست سنوات على الفنان المغربي سعد بتهمة الإغتصاب 

قضت محكمة الجنايات في باريس، يوم الجمعة، بسجن الفنان المغربي سعد المجرد 6 سنوات، بعد إدانته بالإعتداء الجنسي على شابة فرنسية عام 2016، بحسب وكالة “فرانس برس”.

 

وقالت المحكمة بعد 7 ساعات من المداولات إنها مقتنعة بالأدلة المقدمة من الضحية، والتي تدين لمجرد بتهمة بالاغتصاب، وأكدت في بيانها أن “المجني عليها وصفت الواقعة بشكل ثابت ودقيق”.

 

وأوضحت أنها استندت في حكمها إلى أدلة الشابة ورسالة بعثتها إلى صديقتها تقول فيها “لقد تعرضت للاغتصاب الآن”، إلى جانب شهادات موظفي الفندق محل الواقعة، وقررت المحكمة اعتقال لمجرد على الفور.

 

وتعود أحداث الواقعة إلى 7 سنوات مضت حينما اتهمت الشابة الفرنسية لورا بريول المغني سعد لمجرد باغتصابها والاعتداء عليها بالضرب حيث كان تحت تأثير الكحول والكوكايين

ومثل المجرد في 22 فبراير/شباط الجاري أمام المحكمة الفرنسية للإدلاء بشهادته، وأنكر اتهامات الاغتصاب والاعتداء الموجهة إليه، وقال “أنا لا أقول إن لورا تكذب، لكن ربما كانت مخطئة”، مؤكدا أنه لم يغتصبها ولم يقم معها علاقة جنسية، لكنه التقى بها من قبل، مشيرا إلى أنها افتعلت مشاجرة معه بصورة مفاجئة لا يعرف سببها.

 

وتابع لمجرد “كان رد فعلي سيئا للغاية، وندمت على انفعالي تجاه لورا، وأشعر بالندم لأنني دفعت وجهها بوحشية بعيدا”، مضيفا “يجب ألا يضرب الرجل امرأة”. كما اعتذر مباشرة لصاحبة الشكوى في المحكمة قائلا “أنا آسف لهذا العنف غير المتعمد، لم أقصد أن أجعلك حزينة

 

اعتراف سعد المجرد 

 

كما اعترف لمجرد -الذي حضر المحاكمة برفقة زوجته- خلال الاستجواب بأنه كان يتعاطى المخدرات والكحول بين حين وآخر، لكنه توقف بعد ذلك.

 

ورحب محامو لورا “بالقرار المهم المنسجم مع الواقع”، حسب المحامي جان مارك ديسكوبيس.

 

أما على جهة الدفاع فأشار تييري هرتسوغ أحد محامي سعد لمجرد حاجتهم إلى “التفكير” قبل “اتخاذ أي قرار بشأن الخطوات اللاحقة” لناحية استئناف الحكم من عدمه

 

وقالت المحكمة إن لمجرد احترم شروط الرقابة القضائية التي يخضع لها منذ عام 2017، ولا يُسمح له بأداء العروض في فرنسا، لكن سمح له بمغادرة البلاد لحضور العروض في الخارج.

 

ومع استمرار المحاكمة للوقوف على ملابسات القضية التي تابعتها وسائل إعلام فرنسية نقلت صحف فرنسية أن لمجرد لم يفوت موعدا قضائيا واحدا واحترم “مواعيد جلسات محاكمته

 

في المقابل، أثارت قضية لمجرد ردود فعل عنيفة بين الناشطات النسويات في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، إذ قدن حملة ضد المغني كجزء من حركة “أنا أيضا” مما أدى إلى إلغاء بعض عروضه، خاصة في مصر.

الاتهامات السابقة للمجرد

 

ألقي القبض على لمجرد لأول مرة للاشتباه في قيامه بضرب امرأة واغتصابها في نيويورك عام 2010، حيث أفرج عنه بكفالة، وبعد 6 سنوات اتُهم بالاعتداء الجسدي على شابة فرنسية واغتصابها بفندق في باريس، وتم الإفراج عنه بكفالة ببطاقة إلكترونية في أبريل/نيسان 2017.

 

كما ذكرت صحيفة “لو باريزيان” (Le Parisien) الفرنسية أن امرأة مغربية فرنسية زعمت تعرضها للاعتداء الجسدي من قبل لمجرد في مدينة الدار البيضاء المغربية، وقالت إنها أبلغت الشرطة بالحادثة، لكنها سحبت الشكوى في ما بعد بضغط من عائلتها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.