حيل نفسية خطرة عليك الابتعاد عنها فورا…بقلم/د.أيمن عيسى

حيل نفسية خطرة عليك الابتعاد عنها فورا

بقلم / د.أيمن عيسى
خبير التنمية البشرية
يلجأ الكثر من الناس أحياناً إلى ما يحقق لهم الشعور ببعض الراحة النفسية المؤقتة ويحدث ذلك غالباً عند فشلهم في تحقيق الأهداف والأحلام التي يسعون إليها.
فتجدهم يلجأون إلى إستخدام الحيل النفسية اللاشعورية والتي تمثل أساليب غير صحية يجب الإبتعاد عنها فوراً، لانها وفي كثير من الأحيان تؤدي الي خسائر وأضرار أكثر من خسارة تحقيق الأهداف، وكثير منها يتم تشخيصة على انه اضطراب نفسي واضح، وليست آلية دفاع مقبولة للهروب من الفشل أو القلق المصاحب لعدم القدرة علي تحقيق الأهداف.
ونوضح في هذا المقال عدد من هذه الحيل النفسية كي نتجنب التعرض إلى أضرارها مستقبلا وهي..
١_ الكبت
هي أول الحيل التي يلجأ إليها الانسان عندما يمر بتجربة مؤلمة حيث يقون بإبعاد الأفكار المسببة للقلق ويعزلها هن الوعي الى اللاشعور وذلك بسبب عدم القدره على التحمل والمواجهة.
فتجد الإنسان رغم مروره بتجربة حزينة كفقدان الأم أو الأب لم يبكي دمعة واحدة من شدة الحزن، وتظهر رغبته في التماسك وعدم الانهيار وتجاوز الألم والحزن
في حين أن البكاء يكون أفضل كثيراً ويساعد الإنسان على خروج مشاعره الطبيعية والتعبير عن الحزن بدلاً من الكبت والهروب من الألم لمشكلات صحية أكبر قد تعرض حياته أو صحته للخطر.
٢_ التقمص
وهو أن ينسب الفرد لنفسة بعض الصفات المرغوبة فتجده يقلد شخص ما ويستعير ألفاظة وطريقة حركتة وضحكتة وطريقة ونوع ملابسة وتسريحة شعره إلى آخره.
مما يضيح ملامح شخصيته الحقيقية ويستهلك من طاقتة الكثير.
٣_الإسقاط
ويعني أن تنسب الصفات والأفكار والأفعال الغير مقبولة في شخصك إلى إنسان آخر في حين أن تلك الصفات فيك أنت
فالانسان الكاذب مثلاً يتهم كل حوله بالكذب ويسقط تلك الصفة على غيره كي يشعر بالراحة النفسية.
٤_النكوص
ويعني ان تتصرف بأفعال وسلوكيات لا تتوافق ولا تتناسب مع مرحلتك العمريةالتي تمر بها حالياً، وذلك لتحقيق نفس النتائج التي تحققها في تلك المرحلة مثل أن يلجأ طفل في العاشره من عمره إلى التبول اللا إرادي للفت إنتباه والدية المشغولين بأخية الأصغر عنه .
٥_الإزاحة
وهي حيلة نفسية يقوم فيها الإنسان بتوجية الإنفعالات الشديدة نحو أشخاص آخرين بعيدين تماماً عن من سبب له المشكلة
مثل أن تتعرض لحادث مروري في الشارع وبمجرد أن تدخل المنزل تنقل غضبك إلى الزوجة أو أحد الأولاد.
٦_ الإنكار
وهي حيلة نفسية وثيقة الصلة بالكبت إلا أنها أبسط كثيراً وتعني أن الانسان يدرك واقعة جيداً ولكنه يرفضة وينكرة تماماً ويصر على عدم صحتة.
٧_ أحلام اليقظة
وهى حيلة يلجأ إليها الفرد لتحقيق كل أحلامة في عالم الخيال مع نفسة، فهو يحلم وهو يقظ بأنه قد حقق الثراء والنجاح ليشعر بالفرحة الزائفة كأنه حقق أحلامة فعلاً بدون جهد او عمل حقيقي للوصول للأهداف.
وللأسف كل هذه الحيل لا تحل المشكلات التي يواجهها الإنسان بشكل حقيقي ولكنه يتوهم أنه بذلك قد فاز بالسعاده دون مواجهة حقيقية
وهنا ننصح بالمواجهة واستخدتم العقل والعلم وإستشارة احد المتخصصين للمساعده وطلب الدعم النفسي والأخذ بالأسباب الحقيقية للنجاح والتخطيط الجيد والبدء بالمهام الأسهل فالأصعب للشعور بالأنجاز والسعاده الحقيقية.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.