ركلات الترجيح تمنح كرواتيا بطاقة العبور لنصف النهائي على حساب البرازيل

ركلات الترجيح تمنح كرواتيا بطاقة العبور لنصف النهائي على حساب البرازيل

كتبت: عليا عطيه

 

جاء شوط المباراة الأول متوسط المستوى غلب عليه الأداء الحذر خاصة من الجانب الكرواتي وسط أفضلية واضحة للمنتخب البرازيلي الذي ظهر أكثر تنظيما الذي اعتمد على مهارة الثنائي نيمار داسيلفا و فينيسيوس جونيور.

و تواصل الأداء على مدار الشوط الأول من مباراة البرازيل و كرواتيا، بين كر و فر و دون آي فاعلية أو خطورة تذكر على المرميين.

كشر المنتخب البرازيلي عن أنيابه، و ضغط بشدة بحثا عن هز شباك كرواتيا، لكن الحارس، دومينيك ليفاكوفيتش، كان لهجمات السامبا بالمرصاد، كانت الهجمة الأولى بالدقيقة 48، تصويبة من نيمار من داخل منطقة الجزاء لكنها ارتطمت بالمدافع لتصل إلى فينسيوس جونيور الذي سدد كرة تصدى لها حارس المرمى بنجاح، لكن حكم المباراة احتسب تسلل بعد شك في ركلة جزاء لصالح البرازيل.

و من تمريرة رائعة بالدقيقة 55، من ريتشارلسون إلى نيمار يسار منطقة الجزاء لصالح البرازيل الذي سدد كرة تصدى لها حارس المرمى بنجاح، و في الدقيقة 66، و من بعد ارتباك دفاعي داخل منطقة جزاء كرواتيا، تصل الكرة إلى باكيتا في إنفراد تام ليسدد كرة قوية تصدى لها حارس المرمى بنجاح.

و من انفراد تام آخر بالدقيقة 76، من البرازيلي نيمار من يسار منطقة الجزاء لصالح البرازيل ليسدد كرة تصدى لها حارس مرمى كرواتيا ببراعة، و بعدها كرة عرضية من الطرف الأيمن لصالح البرازيل لتصل إلى نيمار يسار منطقة الجزاء الذي أرسل تمريرة إلى باكيتا ليسدد كرة قوية يسارية تصدى لها حارس المرمى بثبات، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل السلبي.

الأشواط الإضافية

و في الشوط الأول الإضافي، تمكن نيمار داسيلفا من فض الاشتباك بهدف رائع بالدقيقة 105، من تمريرات قصيرة رائعة بين لاعبي منتخب السامبا، ليمرر باكيتا إلى نيمار الذي راوغ حارس مرمى كرواتيا و سدد كرة داخل الشباك، و يعادل رقم بيليه كهداف تاريخي لمنتخب البرازيل بـ77 هدفًا.

و في الشوط الثاني الإضافي، أحرز منتخب كرواتيا هدف التعادل بواسطة، برونو بيتكوفيتش بالدقيقة 116 من هجمة مرتدة، لينتهي اللقاء بالتعادل و يلجأ المنتخبان لركلات الترجيح لتحديد هوية الفريق المتأهل لنصف النهائي.

يذكر أن البرازيل منذ فوزها على ألمانيا 2-0 في النهائي في عام 2002، خسرت في كل من مبارياتها في مرحلة خروج المغلوب في كأس العالم أمام الدول الأوروبية ، بما في ذلك ثلاث مباريات في ربع النهائي في تلك الجولة (فرنسا في 2006 و هولندا في 2010 و بلجيكا في 2018).

على جانب آخر، لم تفز كرواتيا بمباراة خروج المغلوب في بطولة كبرى بالوقت الأصلي منذ عام 1998.

و تغلب منتخب كرواتيا على نظيره اليابان بنتيجة 3-1 بركلات الترجيح، في إطار منافسات الدور الستة عشر لبطولة كأس العالم قطر 2022، في حين تفوق منتخب البرازيل على نظيره كوريا الجنوبية بأربع أهداف مقابل هدف ضمن مباريات دور الستة عشر، و نجح منتخب السامبا في خطف بطاقة التأهل إلى دور ربع نهائي كأس العالم 2022.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.