كلاسيكو الأرض.. ذكرى تتويج “الملك الصغير” تبشر برشلونة

كلاسيكو الأرض.. ذكرى تتويج “الملك الصغير” تبشر برشلونة

 

في مواجهة من العيار الثقيل، يحل برشلونة ضيفا على غريمه ريال مدريد، مساء غد الخميس على ملعب سانتياجو بيرنابيو، في ذهاب نصف النهائي من كأس ملك إسبانيا.

و يعيد الكلاسيكو المقبل ذكريات التتويج الأول بلقب الكأس الذي أقيم عام 1902 احتفالا بتتويج ألفونسو الثالث عشر ملكا لإسبانيا التي تقلد الحكم في سن صغيرة.

أراد خوان كارلوس بادروس الذي تولى رئاسة نادي ريال مدريد بعد ذلك، الاستفادة من مناسبة تتويج الملك ألفونسو، ليطرح فكرة إنشاء بطولة كرة قدم للاحتفال بتتويجه و ذلك في مايو 1902 بالعاصمة مدريد.

بهذه الطريقة ولدت فكرة إنشاء البطولة وسميت (كأس لاكوروناسيون)، فكانت نواة تأسيس كأس ملك إسبانيا، في العام التالي.

و انضمت 5 فرق للبطولة، هي ريال مدريد، برشلونة، إسبانيول، نيو فوت بول إضافة إلى دعوة فريق بيزكايا لتمثيل مدينة بيلباو.

و كانت بطولة مميزة نظرًا لأنها شهدت أول مباراة مسجلة بين برشلونة و ريال مدريد.

فريق بيلباو قدم بطولة استثنائية بعد أن قهر إسبانيول بنتيجة تاريخية (5-1) في المباراة التمهيدية قبل نصف النهائي، فتأهل للمربع الذهبي، ثم سحق فريق نيو فوت بول (8-1) و تأهل للنهائي.

في الجانب الآخر من نصف النهائي، واجه برشلونة نظيره ريال مدريد، في أول مباراة بينهما و منها بدأ صراع القطبين في 13 مايو 1902، و حينها تمكن البارسا من الفوز (3-1).

في الكلاسيكو الأول، تمكن أودو شتاينبرج من تسجيل هدفين و وقع خوان جامبر على هدف من ركلة جزاء لبرشلونة، فيما أحرز آرثر جونسون هدف ريال مدريد الوحيد، ليتأهل الفريق الكتالوني للنهائي.

و في المباراة النهائية أمام فريق بيلباو، خسر البارسا بنتيجة (2-1)، ليتوج بيزكايا باللقب في النهاية.

و على خطى أول بطولة، تتكرر مواجهة الكلاسيكو بين الريال و برشلونة في نصف النهائي، و يأمل النادي الكتالوني السير على الخطى نفسها و إقصاء الأبيض من المسابقة، لبلوغ النهائي و مواجهة الفائز من لقاء أتلتيك بيلباو و أوساسونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.