محمد رياض : هذا اللاعب أحرف من محمد صلاح وتسبب في إعتزالي

محمد رياض : هذا اللاعب أحرف من محمد صلاح وتسبب في إعتزالي

 

بقلم : خالد فؤاد

 

من الأشياء التي لانعرفها عن الكثير من الفنانين الذين مارسوا كرة القدم في السنوات الأولى من أعمارهم وانتسبوا لأندية مختلفة وطموحهم كان البساط الأخضر وليس الوقوف أمام الكاميرات والدخول في عالم السينما والدراما. 

و أن هؤلاء الفنانين لم يكشفوا من قبل عن ممارستهم للعبة كرة القدم  كغيرهم وظل الجمهور يجهل ذلك عنهم لسنوات طويلة .

 

 أدوار مهمة ومميزة

 

ومن الفنانين الذين أعترفوا مؤخرا بممارستهم لكرة القدم هو الفنان الكبير محمد رياض الذي تعرفنا عليه كممثل واعد قبل ثلاثين عاما من الآن وتحديدا في عام ١٩٩٠ بعد تألقه على شاشة التلفزيون في المسلسل الشهير ” الوسية” وجسد فيه شخصية رشدى  ثم أطل علينا بشخصية صفوت سلطان في الجزء الرابع من ” ليالي الحلمية” عام ١٩٩٢ وقدم كذلك شخصية أحمد في مسلسل ” عروس البحر” وفي عام ١٩٩٤ وصل لكل بيوت مصر والعالم العربي بعد تجسيدة لشخصية وجدى في المسلسل الشهير ” العائلة” ثم قدم شخصية ممدوح في المسلسل الشهير ” ارابيسك” .

وتوالت أدواره الجميلة من بعده حتى قدم واحدا من أهم أدواره بعد تجسيدة لشخصية عبدالوهاب في المسلسل الشهير ” لن أعيش في جلباب أبى” مع الفنان الكبير الراحل نور الشريف.

زواج واستقرار 

 

ومابين هذا وذاك وقف محمد رياض على خشبة المسرح عام ١٩٩٦ ليشارك في بطولة مسرحية ” الأخوة الأندال” بطولة الفنان الكبير الراحل يونس شلبي والفنانة فادية عبدالغنى وشاركتهم بطولتها الفنانة الشابة في هذا الوقت رانيا محمود ياسين فاشتعلت شرارة الحب بينهما وتم زواجهما لتصبح شريكة العمر حيث مضى على زواجهما أكثر من ربع قرن من الزمان ” ونمسك الخشب” وكما نرى يعد بيتهما من البيوت الفنية التى يغلب عليها الإستقرار والهدوء العائلي. 

 

وفي أحدث إعترافاته قال الفنان محمد رياض خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج “معكم منى الشاذلي” على قناة cbc،

إنه احترف كرة القدم في بداياته، حيث كان يلعب كما قال ضمن صفوف نادي أبو سمبل، بل وتم تقييده في الاتحاد المصري لكرة القدم وذلك تحت سن 19 عاماً.

وقال أنه اعتزل في سن مبكرة ولم يكمل مسيرته كلاعب بسبب إحدى المباريات.

وأوضح : “كنا نادي درجة تانية، تحت سن 19 سنة وصعدنا لدوري الدرجة الأولى ولاعبنا الأهلي والزمالك .

 

اعتزال

 

وواصل : وأتذكر جيدا إننا كنا بنلاعب نادي اسمه نادي المية وكنت بلعب باك رايت.

 وفي الشوط الأول الكورة اترمت من ورايا وشايفها عدت من فوقي وبيني وبين لاعب الفريق التاني 5 أو 6 متر قلت هلف براحتي ده مش هيجيبني، في ثانية مشوفتوش، الواد صاروخ خد الكورة وجاب جون، أول جون جه بسببي”.

وواصل وبالطبع عرفوا إني مش عارف ألاحق الواد، فيرموا الكورة من ورايا والواد صاروخ، مش عارف أضربه ولا أوقفه ولا عارف أعمل حاجة.

ده كان أسرع من محمد صلاح، والله ما كنت بشوفه، بيعدي بسرعة الصاروخ،  كان خرافة.. خلصت الشوط الأول وطبعا المدرب غيرني ومكملتش الماتش وخرجت من الملعب للبيت واعتزلت ومروحتش النادي تاني خالص بعدها .

 

كيمياء وإختراعات

 

وعن مجال دراسته قال محمد رياض إنه تخرج في كلية العلوم، وكان بيحب الكيمياء بشكل كبير ، والتحق بقسم الأبحاث والتطوير بإحدى الشركات، ووصل لدرجة أنه اخترع بعض المركبات وأطلق عليها اسمه.

فقد عمل كما قال في مجال الكيمياء قبل الفن وقالى: “أنا اخترعت حاجات.. والله العظيم عملت حاجات باسمي قبل ما أسيب الشركة اللي كنت بشتغل فيها، وكنت شغال في الأبحاث والتطوير بتاع الشركة”.

وقال إنه امتهن العديد من المهن إلى جانب دراسته في معهد التمثيل،

 

 رفدني من غير ما اعمل حاجة

 

 وواصل محمد رياض حديثه قائلا: كنت شغال كيمائي الصبح وفي معمل تحاليل وفي مدرسة بنات ثلاثة أيام في الأسبوع .

وأوضح : “كنت لسه صغير عندي 22 سنة وشعري أصفر وحليوة وبروح لابس بتيشيرت وبنطلون جينز.. وأول ما دخلت المدرسة لقيت الطابور بقى فيه همس.. بنات صغيرين 18 سنة وبيتكلموا مين ده .

وبعد شوية دخلت الفصل لقيت كله بنات وقاعدين جنب وأكتشفت إن البنات جم من فصول تانية يحضروا حصة الكيميا.

الفصل كان 25 بـنت لقيت عندي 60 بنت.

وفي اليوم التالي كما قال طلب منه المدير ألا يحضر طابور الصباح ، ففعل واستمر في العمل لفترة، إلى أن استدعاه المدير لمكتبه وقال له : أنت شخص كويس ومدرس هايل، بس مش هينفع تكمل معانا.. أنا عندي بنات صغيرين ومينفعش احط الزيت جنب النار.. واترفدت من غير ما اعمل حاجة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.