مفاجأت جديدة في قضية مقتل نيرة أشرف بعد قبول النقض

مفاجأت جديدة في قضية مقتل نيرة أشرف بعد قبول النقض

كتبت : مـنـة الله عبدالله

ومازالت المفاجآت تتوالى في قضية مقتل الطالبة المصرية نيرة أشرف، حيث من الممكن أن ينجو قاتلها محمد عادل بعد أن تقدم الديب بمذكرة طعن تتعلق بالبصمة الوراثية والحمض النووي.

 

قبول النقض:

في الجلسه الماضية 4 سبتمبر تقدم الديب، بمذكرة الطعن بالتزوير وفقًا للمادة 30 فقرة 4 من قانون حالات وإجراءات الطعن بالنقض علي إعدام محمد عادل، تم قبول الطعن اليوم 12 سبتمبر، من قبل محكمة النقض.

المحامي يطعن في إعدام القاتل:

وتقدم المحامي أشرف نبيل في مذكرة الطعن على إعدام قاتل نيرة، بأن الطعن بالتزوير على محضر جلسة 26 جوان 2022، فيما أثبته من مراعاة إجراءات لازمة لصحة المحاكمة على خلاف الحقيقة المصورة والمنقولة على الهواء مباشرة، حيث أثبت في محضر الجلسة أن المحكمة مكنت الدفاع من الاطلاع على تقرير البصمة الوراثية والحمض النووي الوارد للمحكمة بجلسة المحاكمة رغم ثبوت عدم قيام المحكمة بذلك الإجراء في الحقيقة ومع ذلك استندت على هذا الدليل في الحكم.

وتابع، أن المحكمة أثبتت استجواب المتهم بعد موافقة محاميه وذلك على خلاف الحقيقة، وهو الأمر الذي لا سبيل للطاعن أمامه سوى الطعن بالتزوير وفقا للمادة 30 فقرة 4 من قانون حالات وإجراءات الطعن بالنقض.

وكانت محكمة جنايات المنصورة حكمت في وقت سابق، بإجماع الآراء بإعدام محمد عادل شنقا بعد ورود رأي مفتي الجمهورية بالموافقة على إعدامه.

المحامي فريد الديب، يطعن في حكم إعدام قاتل نيرة أشرف، وأودع المحامي المصري محمد الديب، الأحد 4سبتمبر، مذكرة طعن أمام محكمة النقض حول حكم إعدام موكله محمد عادل، قاتل نيرة أشرف أمام بوابة جامعة المنصورة.

وجاء الديب، بحافظة مستندات مودعة بإسم المحامي أحمد حمد، بأسباب طعنه في الحكم قبل انقضاء 60 يومًا، وهي المدة القانونية للطعن في الأحكام الجنائية.

وصرحت محكمة جنايات المنصورة الدائرة الرابعة، في وقت سابق، حكمها بالإعدام شنقًا في حق المتهم محمد عادل، الذي أجهز على نيرة أشرف، الطالبة جامعة المنصورة، وذلك بعد ورود قرار مفتي الجمهورية.

وقررت المحكمة في وقت سابق إحالة أوراق المتهم بقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة، إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وأشارت المحكمة في حيثيات حكمها بإذاعة الحكم على الهواء، لتحقيق الردع العام المنشود بعد أن انتشرت حوادث القتل في مصر ليكون القاتل عبرة لغيره.

وقام المحامي الشهير فريد الديب، بإعلان استعداده كتابة مذكرة الطعن على حكم إعدام المتهم وتقديمها أمام محكمة النقض، دون الإعلان عن تفاصيل أسباب طعنه، وفقًا لإحد المواقع الإلكترونية

سر المجوهرات التي وجدت مع نيرة:

أكدّت الممرضة التي صورت نيرة أشرف في المشرحة، أنها لم تفعل ذلك بغرض التشفي، أو الترويج لمقطع الفيديو، بل لتصوير المجوهرات التي كانت ترتديها القتيلة حتى لا يتم اتهام طاقم التمريض بسرقتها.

واعترفت الممرضة”م.أ” التي قامت بالتصوير أنها هي من أرسلت مقطع الفيديو الخاص بجثمان نيرة أشرف لزميلتيها “م.ع” مقيمة بميت خميس، “أ.م” مقيمة بكفر بدواي، وتم تسريب الفيديو بعدها.

تعليق المستشار عدلي:

قال المستشار عدلي حسين، محافظ القليوبية الأسبق، إنه لا صلة له بقضية مقتل الطالبة نيرة أشرف، المعروفة إعلاميًا بـ”طالبة المنصورة”، والمتهم فيها محمد عادل، والتي أحالت محكمة جنايات المنصورة أوراق الدعوى إلى فضيلة مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وحددت المحكمة جلسة غد الأربعاء للنطق بالحكم.

وتابع المستشار عدلي حسين، في اتصال هاتفي مع احدي المواقع الصحفية: “لفت نظري نشر أخبار مكذوبة على أحد المواقع الإخبارية تتضمن قيامي بدور الوسيط في قبول المحامي فريد الديب للترافع عن المتهم محمد عادل في القضية”.

واختتم: “أؤكد أنه لا صلة لي على الإطلاق بالقضية ووجهت باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الموقع لانعدام صلتى بهذا الموضوع”.

اما بالنسبة للفنان تامر عبد المنعم ف علق:

قال الفنان تامر عبدالمنعم، إن المحامي فريد الديب، قبل الدفاع عن محمد عادل، قاتل نيرة أشرف طالبة المنصورة، مشيرًا إلى أن الديب سينقض الحكم لوجود عورات وليس دفاعًا عن المتهم.

وتابع عبر فيس بوك: “كتير بيسألوني عن موقف الأستاذ فريد الديب من قضية نيرة، وكتير بيكتبوا كلام في الهجايص، ودا يدل عن جهل شديد من عينة أن الأستاذ مرتضى منصور والأستاذ بهاء أبوشقة سينزلان خصمين له في المحكمة، أولًا النقض مافيهوش مواجهات بين الدفاع، ومن معرفتي بالأستاذ فريد أنه سينقض الحكم ليس دفاعًا عن المتهم، وإنما لوجود عورات في شكل المحاكمة وأخطاء وقع فيها القاضي أثناء نطقه للإحالة للمفتي، وبالتالي معركته قانونية بحتة تتعلق بقانونية المحاكمة، وحفاظًا منه على الشعرة القانونية بالقضية ليس أكثر”.

وأضاف: “فريد الديب سينجح في النقض، وستعاد المحاكمة وفي المرة القادمة سيعدم محمد عادل أيضًا بعد إحالة أوراقه مجددًا للمفتي، ولكن شكليا وموضوعيا وقانونيا ستصبح المحاكمة بلا عوار”.

عند سؤاله عن رأيه في قبول الديب:

أما عن رأيه في قبول الديب للقضية: “في رأيي الديب انحاز للقانون، وأي قانوني فاهم ده كويس أوي، فكفاكم فتي، وبالنسبة للناس اللي بتتهمه أن اختياراته للمتهمين اختيارات أحب حد يقولي فين قضايا الجنايات النضيفة؟!”

مفاجأت جديدة في قضية مقتل نيرة أشرف بعد قبول النقض

مفاجأت جديدة في قضية مقتل نيرة أشرف بعد قبول النقض
مفاجأت جديدة في قضية مقتل نيرة أشرف بعد قبول النقض
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.