كوارث عظيمه حدثت فى مثل هذا اليوم والسبب .. كذبه

كذبة ابريل .. اسبابها .. واشهر الكذبات التى صدرت على مر التاريخ

كذبة ابريل
تكتبها / غادة العليمى
يوافق اليوم السبت الاول من ابريل
شهر الربيع وتقلبات الجو ونشاط الرياح وتفتح الازهار لكن ثمة نشاطات اخرى تمارس فى هذا الشهر الابريلى فى هذااليوم الاول بالتحديد وهى نشاط الخيال لدى البعض وصناعة بعض الاخبار الكاذبة المعروفه بكذبة ابريل والتى يمارسها معظم شعوب العالم فما سبب هذه العادة الغريبة وما سبب انتشارها ولما اختير الاول من ابريل بالتحديد لممارسه هذه العادة الغريبة ؟ هذا ما سنجيب عليه فى السطور القليلة التاليه :
لا نعرف على وجه التأكيد أصل هذه العادة ، إلا أن الأرجح انها بدأت في
– فرنسا في القرن السادس عشر حيث كان الاحتفال بعيد رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد أن يتبادل الناس ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة ، ثم جاء البابا غريغوري الثالث عشر بنهاية القرن السادس عشر وعدل التقويم ليبدأ العام في 1 يناير ،
و تبدأ احتفالات الأعياد من 25 ديسمبر ، و أطلق الناس على من ظلوا يحتفلون حسب التقويم القديم تعليقات ساخرة لأنهم يصدقون (كذبة أبريل) لكن “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر انقضت هذه النظرية و قالت أن حكايات “كذبة أبريل” تعود للقرن الرابع عشر وقبل قدوم البابا غريغوري الثالث عشر ..
– يرى آخرون أن هناك علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية و لا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه إلا مساء اليوم الأول من أبريل ..
– وهناك جانب آخر من الباحثين في أصل الكذب يرون أن نشأته تعود إلى القرون ‏الوسطى إذ أن شهر أبريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏فيطلق سراحهم في أول الشهر و يصلي العقلاء من أجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين ..
– وللبعض رأي آخر و هو ببساطة أن شهر أبريل يقع في فصل الربيع ومع الربيع يحلو للناس ‏المداعبة و المرح ..
ومن أشهر الأكاذيب حول العالم :
* في أول أبريل عام 1860م حمل ‏البريد إلى المئات من سكان لندن بطاقات مختومة بأختام مزورة تحمل في طياتها دعوة كل ‏منهم إلى مشاهدة الحفلة السنوية “لغسل الأسود البيض” في برج لندن مع رجاء التكرم بعدم دفع شيء للحراس أو مساعديهم وقد سارع جمهور غفير ‏من السذج إلى برج لندن لمشاهدة الحفلة المزعومة ..
* وفي رومانيا كان الملك كارول يزور أحد متاحف عاصمة بلاده في أول ‏أبريل فسبقه رسام مشهور ورسم على أرضية إحدى قاعات المتحف ورقة مالية أثرية من ‏فئة كبيرة فلما رآها أمر أحد حراسة بإلتقاطها فأومأ الحارس على الأرض يحاول ‏التقاط الورقة المالية الأثرية ولكن أكتشف الخدعة لاحقا ً، وفي سنة أخرى رسم الفنان نفسه على أرض ذلك المتحف صوراً لسجائر مشتعلة وجلس عن ‏كثب يراقب الزائرين و هم يهرعون لإلتقاط السجائر قبل أن تشعل نارها في الأرض ‏الخشبية ..
* وفي فرنسا قامت الملكة ماريا مديتشي ، بطبخ مقلبًا ساخنًا لزوجها بالإشتراك مع مُساعديه ، فأرسلت للملك هنري الرابع ، رسالة مزعومة من فتاة ، أظهرت أنها مُعجبة به ، وعندّما ذهب الملك إلى الموعد المُحدد وجد زوجته تنتظره و معها الحاشية ..
* وحدث ان أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» ، عام 1957، أنه بفضل الشتاء المعتدل للغاية والقضاء على سوسة المكرونة ، سيتمكن المزارعون السويسريون من جني محصول وفير من مكرونة «الإسباجتي» في ذلك العام !!!!!
* وفي النرويج قامت صحيفة Aftenposten ، بنشر إعلان على صفحتها الأولى ، يُفيد بأن الشركة المملوكة للحكومة ، والتي تحتكر بيع النبيذ تلقت شحنة كبيرة من النبيذ ، وأنه بسبب الكمية الكبيرة ترغب الشركة بالتخلص من الإضافي لديها ليوم واحد وتقديم نبيذ بخصم 75% ومعفى من الضرائب ، فذهبَ الناس منذ الصباح الباكر يقفون بطوابير طويلة على باب الشركة ليكتشفوا لاحقًا أن الأمر مجرد خدعة ..
* وإلى جانب هذه المواقف المضحكة هناك مآسٍ باكية حدثت بسبب كذبة أول أبريل فقد ‏حدث أن أشتعلت النيران في مطبخ إحدى السيدات الإنجليزيات في مدينة لندن فخرجت إلى ‏شرفة المنزل تطلب النجدة و لم يحضر لنجدة السيدة المسكينة أحد إذ كان ذلك اليوم ‏صباح أول أبريل ..
وفى كل الاحوال لا يعد الكذب من الطرائف فقد حدثت كوارث عظيمة اخرى فى هذا اليوم بسبب استغاثات البعض التى لم يصدقها احد وراح الكثيرون ضحية هذا اليوم وهذا التقليد المتبع فى اول ابريل
لكن الجدير بالذكر انه مع ظهور جوجل وطغيان مواقع التواصل اصبح التحقق من الكذب سهلا ويسير لذلك اختفت هذه الظاهرة واصبحت مجرد ذكرى طريفة لكذبات كثيرة حدثت فى مثل هذا اليوم
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.