أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن/ فوائد الرياضة

أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن/ فوائد الرياضة

الرياضة عبارة عن بذل مجهود عضلي وبدني يتم من خلاله حرق الكثير من الدهون الزائدة والمخزنة في الجسم، ويوجد للرياضة أشكال وأنواع متعددة يتمكن الشخص من اختيار ما يناسبه منها للحصول على الهدف الأساسي وهو امتلاك جسم مثالي وقوام ممشوق في فترة زمنية محددة.

الطريقة الصحيحة لرياضة تخفيف الوزن

 اتباع حمية غذائية عن طريق تناول الطعام الصحي المتوازن.

 ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يومياً. زيادة النشاط البدني بالحركة وممارسة الأنشطة.

 تعديل السلوك الخاطئ في التغذية كتناول الطعام الدسم أو تناول الطعام قبل النوم مباشرة. 

ابتعد عن اليود في طعامك .

أفضل التمارين الرياضية لخسارة الوزن 

الكثير من التمارين الرياضية تساعد في خسارة الوزن ولكن من افضل التمارين المشي والركض وركوب الدراجة 

 

1– المشي

يعد المشي أحد أفضل التمارين لفقدان الوزن، فهو طريقة مريحة وسهلة للمبتدئين لبدء ممارسة الرياضة، دون الشعور بالإرهاق أو الحاجة إلى شراء المعدات.

أيضًا، يعد المشي تمرينًا ذو تأثير أقل من التمارين الأخرى، مما يعني أنه لا يجهد مفاصلك، 

ومن السهل إدراج المشي في روتينك اليومي، جرب المشي أثناء استراحة الغداء، أو صعود الدرج في العمل،  وللبدء، حاول المشي لمدة 30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع، ويمكنك زيادة مدة المشي أو تواتره تدريجيًا كلما أصبحت أكثر لياقة.

2– الركض

الركض والجري من التمارين الرائعة لمساعدتك على إنقاص الوزن، فعلى الرغم من أنها تبدو متشابهة، إلا أن الاختلاف الرئيسي هو أن سرعة الركض تتراوح عمومًا بين 4-6 ميل في الساعة (6.4-9.7 كم / ساعة) ، بينما تكون سرعة الجري أسرع من 6 أميال في الساعة (9.7 كم / ساعة).

 وجدت الدراسات أن الركض والجري يمكن أن يساعدا في حرق الدهون الحشوية الضارة، والمعروفة باسم دهون البطن، فتلك الدهون تحديدا تحيط بأعضائك الداخلية، ما يجعله مصدر أخطر من الدهون المتفرقة في أنحاء الجسم الأخرى.

ويعد الركض والجري من التمارين الرائعة التي يمكن إجراؤها في أي مكان ويسهل دمجها في روتينك الأسبوعي، للبدء، حاول الهرولة لمدة 20-30 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع.

إذا وجدت أن الركض أو الجري في الهواء الطلق يسبب صعوبة في مفاصلك، فحاول الركض على أسطح أكثر ليونة مثل العشب، أو على أجهزة المشي

3- ركوب الدراجات

ركوب الدراجات هو تمرين شائع يحسن لياقتك ويمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، وعلى الرغم من أن ركوب الدراجات يتم بشكل تقليدي في الهواء الطلق، إلا أن العديد من الصالات الرياضية ومراكز اللياقة البدنية بها دراجات ثابتة تتيح لك ركوب الدراجة أثناء البقاء في الداخل.

ولا يعد ركوب الدراجات أمرًا رائعًا لفقدان الوزن فحسب، بل وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يمارسون ركوب الدراجات بانتظام يتمتعون بلياقة عامة أفضل، وزيادة حساسية الأنسولين، وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والموت، مقارنةً بمن لا يمارسون ركوب الدراجات بانتظام.

ويعد ركوب الدراجات أمرًا رائعًا للأشخاص من جميع مستويات اللياقة البدنية، من المبتدئين إلى الرياضيين، بالإضافة إلى ذلك، فهو تمرين لا يحمل وزنًا ويقلل تأثيره، لذا لن يشكل ضغطًا كبيرًا على مفاصلك.

 فوائد الرياضة للجسم

الرياضة تعمل على التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري في الدم.

تعمل التمارين الرياضية على زيادة التحكم في الدم والتقليل من نسبة الإصابة بالأمراض التي تصيب القلب والشرايين والأوعية الدموية.

تساهم الرياضة في التخلص من من مرض الكولسترول الضار.

الجدير بالذكر أن التمارين الرياضية تلعب دور كبير في المحافظة على الوزن والتخلص من الدهون الزائدة، ويوجد تمارين رياضية لانقاص الوزن في مدة قليلة.

تعمل التمارين الرياضية على التقليل من فرص الإصابة بالبرد.

كما أن الرياضة تعطي للشخص ذاكرة أفضل، كما أنه يحصل على النوم العميق ويكون بشكل أفضل.

تساهم التمارين الرياضية في المحافظة على المفاصل من الألم.

اقرأ المزيد

نط الحبل هل يساعد على خسارة الوزن /فوائد نط الحبل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.