أفلام تستحق المشاهدة في ٢٠٢١ /  بقلم- أمجد زاهر

بالعدد الورقي الجديد لصحيفة " اليوم الدولي" ديسمبر ٢٠٢٠

أفلام تستحق المشاهدة في ٢٠٢١  بقلم- أمجد زاهر
فى عام 2020، انطلق اهم حدث فنى وهو مهرجان القاهرة السينمائي فى دورته الثانى والأربعون ،والذى تميز بعروض أفضل الأفلام لهذا العام.
ومن 2 إلى 10 ديسمبر ،شهد المهرجان 16 فيلمًا تم اختيارهم لعرضهم لأول مرة في العالم.
حيث قال محمد حفظي،رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: “يفخر فريق البرمجة بالمهرجان بإطلاق مجموعة مختارة من أكثر الأفلام المنتظرة لهذا العام للجمهور الهائل من نقاد السينما وعشاق السينما في القاهرة”.
و”يأتي هذا بالتوازي مع الأنشطة المختلفة لأيام القاهرة لصناعه السينما،والتي توفر لمحترفي الأفلام مساحة خاصة للتواصل مع مجتمع صناعة الأفلام الدولى”.
لذلك من بين جميع الأفلام الاستثنائية التي تم عرضها لأول مرة فى المهرجان لعام 2020 ،إليك اختيارى الصحفى لأفضل ثلاثه أفلام فى المسابقه الدوليه.
حظر تجول
فيلم حظر تجول،من اخراج أمير رمسيس،وبطوله النجمة إلهام شاهين والتى حصلت على جائزة افضل ممثله بالمهرجان وأمينة خليل واحمد مجدى.
تدور أحداث الفيلم في عام 2013 ، أثناء فتره حظر التجوال في مصر ،ويتتبع الفيلم أم أُطلق سراحها من السجن بعد 20 عامًا ،فى محاولة لإصلاح العلاقة المتوترة مع ابنتها الوحيدة.
عرض الفيلم ضمن برنامج المسابقة الدولية وحصل على إشادة كبيرة حيث قدم عرضه العالمي الأول في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي يوم 4 ديسمبر بالمسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية.
عاش يا كابتن
فيلم «عاش يا كابتن» يمثل مصر في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كثاني فيلم وثائقي في التاريخ يشارك في هذه المسابقة منذ إنشاء المهرجان والذى حصل على ثلاثه جوائز بالدورة ال42.
يقدم الفيلم على مدار 4 سنوات رحلة «زبيبة» الفتاة المصرية ذات الأربعة عشر عاماً، والتي تسعى لتحقيق حلمها في أن تكون بطلة العالم في رياضة رفع الأثقال، مثل ابنة مدربها «نهلة رمضان» بطلة العالم السابقة ورائدة اللعبة في مصر والعالم العربي وأفريقيا.
ليمبو “التيه”
تدور أحداث الفيلم حول “عمــر” الممثل امير المصرى ،عــازف شــاب وواعــد، أجبرتــه الظــروف عــلى الابتعــاد عــن أسرتــه الســورية، واصبح معــزول في قريــة أســكتلندية بعيــدة ينتظــر البت في طلب اللجــوء السياسي الــذي قدمه، ومعه مجموعــة ممــن ينتظرون الأمـل مثلـه.
الفيلم من اخراج بن شاروك، وحصل على ثلاثة جوائز في منافسات المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 42

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.