استعدادات كبيرة بجنوب سيناء لمستقبل أكثر استدامة ..تفاصيل

استعدادات كبيرة بجنوب سيناء لمستقبل أكثر استدامة ..تفاصيل

 

تعد الطاقة الكهربائية من أهم مصادر الطاقة الهامة في العالم كله بلا استثناء ، حيث تستخدم الطاقة الكهربائية في مختلف القطاعات الصناعية والتجارية والسكنية.

 وقد تعتمد عملية توليد الطاقة الكهربائية  اعتماد كلى على مجموعة من الموارد الطبيعية، والتي يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين:

 الأولى الموارد الطبيعية المتجددة وهي الموارد التي لا تنضب مثل:

 “الطاقة الشمسية – طاقة الرياح – طاقة المائية – طاقة حرارية أرضية”

الثانية  الموارد الطبيعية غير المتجددة وهي الموارد التي تنضب مع الاستخدام مثل:

 “الفحم – النفط – الغاز الطبيعي”.

وهنا نستعرض أهم وأبرز الفوائد التي تعود على محافظة جنوب سيناء عن طريق الاعتماد على الطاقة الشمسية في تطوير جميع الصناعات وتحقيق الاستدامة بالمحافظة.

الطاقة الشمسية

تعد مصر من أفضل الوجهات في العالم للاستثمار في الطاقة الشمسية والسبب يرجع الى انها تتميز بمعدلات سطوع عالية للشمس، حيث تستهدف الحكومة المصرية إلى زيادة حصة الطاقة الشمسية في إنتاج الطاقة الكهربائية في البلادز

مذكرة تفاهم

يقول رئيس هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط  إنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من “هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة”، و”الشركة القابضة لكهرباء مصر”، و”الشركة الصينية معدات وتكنولوجيا الطاقة الكهربائية المحدودة” China Electric Power Equipment and Technology؛ لبدء إجراء الدراسات والقياسات التمهيدية لتطوير مشروع طاقة شمسية بقدرة 10 ميجاواتز

 كما أضاف الى أن الاتفاقية تهدف لزيادة حجم القدرات من الطاقات المتجددة في مزيج الطاقة، والحد من استخدام الوقود الأحفوري لتحقيق خطط التنمية المستدامة المستهدفة من الدولة.

 وذلك في ضوء ما نجحت فيه وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من الوصول إلى أسعار تنافسية على المستوى الدولي.

الطاقة النظيفة 

حرصت مصر على التوسع في هذا المجال وذلك  لتعزيز التعاون في مجال الطاقة النظيفة، حيث يتم العمل على التوسع في تزويد التجمعات البدوية بالكهرباء واستخراج المياه وكذلك التوسع في إنشاء الصوب الزراعية من خلال استخدام الطاقة الشمسية.

 وذلك في إطار الدولة المصرية بالتعاون مع القطاع الخاص لتنمية المجتمعات المحلية وتحقيق الاستدامة. 
 تعمل محافظة جنوب سيناء بالتعاون مع القطاع الخاص لإقامة مركز للتدريب على حلول التكنولوجيا والطاقة الشمسية وتحقيق الاستدامة بمجلس مدينة شرم الشيخ الجديد بالحديقة المركزية.
 تعزيز التحول الأخضر والطاقة النظيفة تولي محافظة جنوب سيناء اهتماما وثيقا لتعزيز التحول الأخضر والطاقة النظيفة خاصة مع تحول مدينة شرم الشيخ لأول مدينة خضراء في مصر.

حيث أشاد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء بالجهود التي تقوم بها المحافظة بالتعاون مع القطاع الخاص في دعم هذا التوجه لدى من خلال تزويد عدد من التجمعات البدوية بالطاقة الشمسية صديقة للبيئة لتحقيق التنمية المستدامة”.

التوسع في استخدام الطاقة الشمسية هو أحد أهم الاتجاهات في قطاع الطاقة في العالم اليوم. تتمتع الطاقة الشمسية بالعديد من المزايا مقارنة بمصادر الطاقة التقليدية، مثل الوقود الأحفوريز

 حيث يقول سيباستيان رييز الخبير في قطاع الطاقة الشمسية  والاستدامة، إن محافظة جنوب سيناء نموذج مشرف في استخدام الطاقات المتجددة والاعتماد على الاستدامة.

موضحاً أنه تم  تنفيذ عدد من المشروعات التي حققت التنمية المستدامة لأبناء المحافظة بالتعاون مع القطاع الخاص في تحويل مدينة شرم الشيخ لأول مدينة خضراء في مصر. 

وأضاف أن الحكومة المصرية بالتعاون مع القطاع الخاص ملتزمة بمواصلة الجهود التنموية والتوسع في استخدام الطاقة الشمسية في مشروعات البنية التحتية بالمحافظة لتقليل الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.