الريحانى قام برثاء نفسه قبل الوفاة بسخرية كبيرة.. هكذا كتب وودع الحياة

الريحانى قام برثاء نفسه قبل الوفاة بسخرية كبيرة.. هكذا كتب وودع الحياة

   “مات نجيب. مات الرَّجُل الذي اشتكى منهُ طوب الأرض وطوب السَّماء إذا كان للسماء طوب.

. مات نجيب الذي لا يُعجبه العجب ولا الصيام في رجب… مات الرَّجُل الذي لا يعرفُ إلَّا الصراحه في زمن النفاق

.. ولم يعرف إلَّا البحبوحة في زمن البُخل والشُّح.

 مات الريحاني في 60 ألف سلامة”.

هكذا كتب العبقرى نجيب الريحاني ” الضاحك الباكى”  الذى تحل اليوم الذكرى ٧٢ لرحيله عن نفسه قبل الرحيل ليكون الفنان الوحيد الذى قام برثاء نفسه قبل الموت .

 فقد رحل في 8 يونيو عام 1949، بسبب مرض التيفوئيد اللعين قبل أن يكمل تصويره لآخر مشاهده في فيلم “غزل البنات” الذى أصبح من أهم افلامه بل من أهم الأفلام فى تاريخ السينما العربية حتى اليوم  .

فقد رحل قبل عرضه وشكلت وفاته وقتها صدمة عنيفة للملايين واشترك الآلاف في تشييع جنازته، ورثاه الملك فاروق وكل عمالقة الفكر والفن والأدب حتى من اختلفوا معه .

– ليؤكد وبمعادلة بسيطة للغاية أن الفنان الحقيقي هو الذى يظل باقيا في قلوب الجماهير حتى التي ولدت بعد وفاته بسنوات طويلة .

فقد رحل الرجل منذ ٧٢ عاما وجاءت بعده اجيال واجيال رحل غالبيتهم ولايزال هو وكثيرين غيره ممن يستحقون أن نطلق عليهم لقب فنانين بحق عائشون في عقولنا وقلوبنا .

 

ويذكر بأن الفنان العبقري الراحل قد بدأ حياته المهنية بعيدا عن الفن،وتنقل بين اكثر من عمل وانضم الى أكثر من فرقة منها فرقة عبد العزيز وفرقة عطا الله وغيرها من الفرق وتخلى عنهم جميعاً إلى أن قدم له استفان روستي فرصة جديدة للعمل وذلك على مسرح آبي دي روزو، حيث ابتكر شخصية “كشكش بيه” التي ارتبطت باسمه بعدها.

قام بعد ذلك بالشراكة مع الخواجة ديمو كونجاس بشراء مقهى حولت إلى مسرح أسموه “مسرح الإجيبيسيانية”، والذي حمل اسمه لاحقا، التي قدمت عليه عروض استثنائية كانت نقطة تحول في تاريخ الفن الاستعراضي المصري والعربي، ولاسيما بكونهم أول من استعان بفرقة راقصات استعراضية أجنبية. وقام الريحاني مع فرقته بجولات عديدة في الجزائر وتونس.

وبعد غياب 18 شهرا عن المسرح قرر العودة إليه ولاقت عروضه ومسرحياته التي كان يؤلفها صديقه بديع خيري نجاحا كبيرا، لقربها من الناس ومشاكلهم وحياتهم، مثل “الشايب لما يتدلع”، حتى آخر مسرحياته “حسن ومرقص وكوهين”،

 

اعتزل المسرح وفي جعبته أكثر من 50 عملا مسرحيا منها 33 مع صديقه بديع خيري، إضافة ل 6 أوبريهات أشهرها “الشاطر حسن”. ثم عاد إلى السينما مقدما أعمالا هامة برغم أن إنتاجه السينمائي لم يتجاوز 10 أفلام تضمنت صاحب السعادة كشكش بيه وسلامة في خير وسي عمر وغيرها.

 

بعد توقفه عامين عن التمثيل التقى ريحاني ب”ليلى مراد” واتفقا على تقديم سوية ما كان آخر أعماله “غزل البنات”، حيث توفي قبل إطلاق الفيلم بشهر واحد

 

تزوج الريحاني من الراقصة الإستعراضية اللبنانية “بديعة مصابني” بعد قصة حب بينهما عام 1924، وكانا ثنائيا قويا على الصعيد الفني، لكن بعد زمن وكثير من المشاكل قررا الطلاق علما أنهما تبنيا طفلة معا “جولييت”، حاول نجيب بشتى الطرق الحؤول دون الطلاق لكن بدون جدوى. تزوج بعدها بفترة الاستعراضية الألمانية “لوسي دي فرناي” وأنجب منها فتاة تدعي “جينا” لكن بسبب القوانين الألمانية التي تمنع زواج الألماني لأي جنسية أخرى في تلك الفترة سجلت الوثائق زوجته لرجل ألماني آخر. 

قبل وفاته قام ببناء قصر كبير تبرع به كمأوى للفنانين المتقاعدين الذين يعانون كثيرا بعد الشيخوخة وخاصة لعدم وجود أي معاشات أو خدمات تأمين صحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.