الشاعر الغنائى حامد السويسى.. عشقت الفنانين القدامى وتعاملت مع هؤلاء فى كتابة الاغنية

الشاعر الغنائى حامد السويسى.. عشقت الفنانين القدامى وتعاملت مع هؤلاء فى كتابة الاغنية

حوار / كاظـم بهـيـّـة

حامد السويسي .. شاعر غنائي مصري ،نشاء على حب الشعر وفن الغناء و الموسيقى ، شق طريقه بثقة في جادة الشعر الغنائي ، حيث بدأ بكتابة الاغاني الشعبية. وتغنى بها اصوات شبابية في القاهرة. اكتسب حضورا مميزا في المرحلة الاخيرة معه كان لنا معه هذا الحوار :

هل تعرف القارئ الكريم من هو حامد السويسي ؟

-شاعر غنائي من مدينة امبابه في محافظة الجيزة ،اعمل في مجال السياحة والفنادق منذ 35 عاما .مرح أحب الاستقرار. اجتماعي جدا . احب الناس ولي أصحاب كثيره في مصر وخارج مصر.

اذن كيف جذبك الشعر لعالمه يا حامد ؟

-كنت اعشق الفن جدا منذ الصغر ،ومن خلال حبي لبعض الفنانين القدماء أصحاب الزمن الجميل مثل محمد عبد الوهاب و ام كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم .

فكان في وقتهم موجود عمالقة الشعر واللحن مثل الشاعر أحمد شوقي ورياض السنباطي في التلحين ومنهم الكثير امثال الملحن الكبير بليغ حمدي والشاعر أسد الأغنية الشعبية أمل الطائر الذي قدم الكثير من الاغاني الشعبية للمطربين . فمن خلال ذالك وحبي إلى الفن والأغاني الشعبية وجدت عندي موهبة كتابة وتأليف الاغاني منذ فترة طويل وطبيعة المدينة (امبابه ) التي أعيش فيها فكانت لها تأثير كبير في حبي للفن وكتابة الأغاني .

اذن ما ذا تعني لك “امبابه ” ؟

-( امبابه ) عندي مثل بستان من الزهور والألوان الجميلة. بها مطربين وشعراء وملحنين وانا كنت قريبا منهم و أجلس معهم في اي مناسبه .

*هل تتذكر من هؤلاء الفنانين ؟

-نعم منهم الفنان نجم الاغنية الشعبية عربي الصغير ومحمود الليثي ومحمد دياب وكثير من المطربين .

وماذا عن اولى كتاباتك الغنائية ؟

– بدأت اكتب الاغاني واحتفظ بها لنفسي ، إلى أن جاء الوقت ولتقيت مع المطرب الجميل طه الحسيني وعملت أول كليب معه من كلماتي( ياما شوفنا منك يا زمن ) والحمد لله نال إعجاب الناس وبعدها بفترة قصيره كتبت اغنيتين وموال للفنان طه الحسيني ونالوا الأعجاب كذلك .

 ماذا يعني لك الشعر ؟

– الشعر الغنائي يعني لي الكثير هو تعبير عما في داخلي وما يلائم مع مشاعر واحاسيس الناس في جميع حياتهم إذ كانت درامية أو رومانسية او فرح وينبغي على الشاعر ان يتماشى بما يمر من حوله وبما يشعر به الناس .

 ومتى تدرك متعته يا حامد ؟

–أدرك متعة الشعر عندما أكتب كلمات جميله وتلاقي إقبال من الجماهير فهذا متعه وسعادة لي شخصيا أني قدمت عمل جيد نال إعجابهم.

 ماذا ترى تجربتك الغنائية هذه ؟

– اري تجربتي الغنائية عندما كتبت اغنيه وتصويره وغناءها بطريقه جيد من مطرب ذو خبره وصوت جيد مثل المطرب طه الحسيني ولحن وتوزيع أستاذ محمود سعد واشتراك مجموعه من الموسيقيين الناجحين والمشاهير في الوسط الفني والمخرج هاني الزناتي وفريق العمل الذي معه فكانت تجربه ناجحة من كل الجوانب وأول مره أكتب أغنيه وكانت درامية ونالت إعجاب الجماهير بالفعل

 وكيف يراه اصحاب الشأن ؟

– يراه أصحاب الشأن بأنه عمل جيد يعبر عن حياتهم من فرح أو حزن او مشكلة يمرون بها.

*طيب وماذا في حقيبتك الغنائية ؟

– لدي الان مجموعة من الاغاني الجديدة منها( هل علينا لو حبه) و (الحلوة منين) وكذلك أغنيه وطنيه فى حب مصر بعنوان ( انا من بلد الطيبين) قريبا وانا شاء الله وهناك استعد لكتابة كليب على عيد الأضحى المبارك .

 ظاهرة الاغنية الشبابية في عالمنا العربي اليوم اباتت موضع انتقاد , فكل لديه هذا الهوس . فماريك بذلك ؟

-ظاهرة الأغنية الشبابية في عالمنا العربي موضوع انتقاد فهذا غير مقبول، لأن كل جيل وله وقته من تأليف كلمات والالحان او مطربين كما مروبنا في السابق كل جيل كان ينتقد الجيل الذي بعده وهكذا فهذا الجيل له مستمعين وجماهير فيجب ان نحترم بما يقدمونه أو لا تعليق بالإيجابي أو السلبي فهذا رائي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.