الظواهر الفلكية لعام 2021 /تعرفوا عليها معنا

الظواهر الفلكية لعام 2021 /تعرفوا عليها معنا

تجذب السماء البشر، بما تحتويه من أحداث ونجوم، تزين الفضاء الرحب ببريق لمعانها وجمالها، واحتوائها على الكثير من الظواهر تابعوا معنا التقاير على أخبار مصر 24 مثل الصواعق والشهب والثلوج والأمطار والبرق والرعد والغيوم، بالإضافة إلى الأحداث الفلكية كالكسوف والشهب والقمر العملاق

الظواهر الفلكية لعام 2021
الظواهر الفلكية لعام 2021

شهب التوأميات:

زخة شهب يعود مصدرها إلى كويكب«3200 فايثون»، من كويكبات«أبولو»، ولديه مدار كويكب مذنبي. يبدو للناظر أن حركة الشهب قادمة من كوكبة التوأمين، ومن هنا أتت التسمية، ويمكن رؤية تلك الشهب في ديسمبر، وخاصة في الفترة ما بين 7-14. وحدثت العام الماضي بتاريخ 14 ديسمبر/كانون الأول وهذه الظاهرة تحدث كل عام ما بين الرابع و17 من ديسمبر/كانون الأول، ويبلغ عدد شهب «التوأميات» وقت الذروة نحو 120 شهاباً في الساعة، ويتوقع حدوث هذه الزخة في 13 من ديسمبر/كانون الأول.

الظواهر الفلكية لعام 2021
الظواهر الفلكية لعام 2021

القمر العملاق:

ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض، في مداره «الإهليجي»، والذي يسمى «الحضيض القمري»، مُنتجاً أكبر حجم مرئي له يمكن رؤيته من الأرض، ويكون القمر أثناء الظاهرة، أكبر حجماً ب 14 % من الأرض وأكثر إشراقاً ب 30% من حالته المعتادة وهو في أبعد نقطة في مساره حول الأرض

حلقة النار:

يكون القمر في أقصى مرحلة من مداره حول الأرض، والذي يعرف فلكياً ب «أوج القمر»، ولا يستطيع حجب الشمس كلياً في بعض المناطق، وسيبدو القمر في أوجه أصغر، وبالتالي تتشكل ظاهرة فلكية يطلق عليها علماء الفلك اسم «حلقة النار»، وحدثت هذه الظاهرة في السنة الماضية في 21 يونيو/حزيران.

الكوكب الأزرق:

أحد كواكب النظام الشمسي ورابع أكبر الكواكب الثمانية، وثامن كواكب المجموعة الشمسية وأبعدها عن الشمس في نظامنا الشمسي، ورابع أكبر كوكب نسبة إلى قطره وثالث أكبر كوكب نسبة إلى كتلته، وحين يدور نبتون حول الشمس يمر بوكب الأرض ومن هنا يمكننا رؤيته بالعين المجردة فيشرق الكوكب في الشرق لحظة غروب الشمس، ويزحف مرتفعاً إلى السماء، ويصل لأعلى نقطة عند منتصف الليل، ويغرب في الأفق الغربي عند شروق الشمس، وتحدث ظاهرة تقابل كوكب «نبتون» مع الشمس مرة في كل عام، خلال سبتمبر/ أيلول.

زخات نيزك بيرسيد: 11-12 أغسطس

يمكن القول إن زخات النيزك الأكثر مشاهدة لهذا العام، ستبلغ ذروتها في ليلة 11 أغسطس وحتى يوم 12، حيث تجرف الأرض تياراً من الحطام المتبقي في أعقاب مذنب «سويفت تتل» خلال مدارنا السنوي حول الشمس. تحترق كل حصاة بين الكواكب في الغلاف الجوي الخارجي للأرض على ارتفاع حوالي 60 ميلاً، مما ينتج عنه شرارة من الضوء نراها كنجم صاعد.

الخسوف الجزئي للقمر: 19 نوفمبر

في 19 نوفمبر، سيكون خسوفاً شبه كامل للقمر مرئياً. سيظل القمر مغموراً باللون الأحمر، ومغطى بأشعة الشمس التي يتم ترشيحها عبر الغلاف الجوي للأرض. لكن ظل الأرض لن يبتلع الحافة اليسرى السفلية للقمر بالكامل، مما يعني أن الخسوف الكلي لن يحدث. سيكون الخسوف في ذروته حوالي الساعة الرابعة صباحاً.

الكسوف الكلي للشمس: 4 ديسمبر

سيكون العرض الأكثر روعة لهذا العام، وهو الكسوف الكلي للشمس، هو الأكثر تميزاً أيضاً. سيحجب القمر الشمس تماماً لمدة تصل إلى دقيقة واحدة و54 ثانية، ليكشف عن الهالة الشبحية للشمس، أو الغلاف الجوي، لكن المسار الكلي لا يمكن الوصول إليه تماماً.

زخات شهب التوأميات: 13-14 ديسمبر

سيفسد ظهور قمر شبه محدب المشهد لأولئك الذين يأملون في رؤية شهب التوأميات، ولكن عادة ما يكون هناك من 20 إلى 40 نجمة شهاب مرئية كل ساعة في ظل ظروف مثالية، ويلمع الكثير منها باللون الأخضر الزمردي اللامع أو اللون الأرجواني.

اقرأ المزيد

ظواهر كونية غريبة/أثارت حيرة العلماء

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.