المرأة أساس الأسرة والمسؤول الأول عن صحة أبنائها

المرأة أساس الأسرة والمسؤول الأول عن صحة أبنائها

بقلم: الإعلامية سماح السيد

مما لاشك فيه أن المرأة تشكل نصف المجتمع بل تكاد تكون المجتمع كله وهي حجر الأساس في التنمية المستدامة للمجتمع وهي المسؤول الأول عن نوع الحياة التي ستعيشها الأسرة.
فهي الأم والأخت والزوجة والابنة والخالة والعمة,فالمرأة في المجتمع يقع عليها عبء كبير في المسؤولية وهي أساس الأسرة وأساس المجتمع.
وتعرف الصحة وفق منظمه الصحة العالمية علي أنها حاله من اكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعياً وليست المرض والعجز فحسب.

المرأة أساس الأسرة

ومما لاشك فيه بأن صحة الفرد تبدأ من صحة الأم وعلي هذا الأساس فهي المسؤوله الأولي عن صحة هذا الجنين فكلما زاد وعي المرأة بالتغذية السليمة والحفاظ علي صحتها النفسية, كلما أنجبت للمجتمع أفراد أصحاء أقوياء ويكونوا منتجين للمجتمع وليسوا عاله عليه مستهلكين لموارده دون إنتاج

لو نظرنا الي الدول والمجتمعات المتقدمة لوجدنا أن أولى ما اهتماماتهم الصحة علي المستوي العام وصحة المرأة علي المستوي الخاص,وذلك لما وجدوه أن المرأة هي أساس الأسرة والمجتمع.

توعية المرأة صحياً

لذلك لابد من توعيه المرأة منذ الطفولة بأهمية الحفاظ علي صحتها والصحة الإنجابية بالأخص وتعتمد الحفاظ علي صحة المرأة علي الحفاظ علي الوعى الصحى والتغذية السليمة والصحية.

العناصر الغذائية

والتي تعتمد علي كل العناصر الغذائية المفيدة والبروتينات والدهون الصحية ،كذلك يجب التوعية بممارسه الرياضة ولو رياضه المشي والتمارين الرياضية البسيطة والبعد كل البعد عن الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة مما يضمن للجسم الحصول علي كافه العناصر الغذائية التي تؤهله لأن يكون في صحة جيده
كما يجب عمل ندوات وحملات توعيه المرأة وخاصة في الريف والمحافظات بالتوعية حيث أن المرأة هناك تعاني الإهمال والحرمان والزواج المبكر بأهمية الصحة وأهميه التغذية الصحية السليمة من أجل حياه أفضل خاليه من الأمراض ومن أجل مجتمع أفضل فنمو المجتمع وازدهاره يبدأ من الاهتمام بالمرأة.

كتب المقال
الإعلامية سماح السيد

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.