المالية.. تحول تريليونًا و117.4 مليار جنيه إلى المعاشات خلال 6 أعوام

المالية.. تحول تريليونًا و117.4 مليار جنيه إلى المعاشات خلال 6 أعوام

تحول تريليونًا و117.4 مليار جنيه إلى المعاشات

أكد السيد معالى وزير المالية الدكتور محمد معيط ، أنه منذ صدور توجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحكومة دولة الرئيس معالى الدكتور مصطفى مدبولي بفض التشابكات المالية مع “المعاشات”

تحول تريليونًا و117.4 مليار جنيه إلى المعاشات
                  تحول تريليونًا و117.4 مليار جنيه إلى المعاشات

دعم منظومة المعاشات

فإن وزارة المالية المصرية تقوم بسداد التزاماتها لدعم منظومة المعاشات، للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، برغم الضغوط الشديدة على الموازنة العامة للدولة؛ تأثرًا بتداعيات الأزمات والأوضاع العالمية والإقليمية والمحلية.
موضحًا أن الخزانة العامة للدولة قامت بالسداد لـ المعاشات ٩١٣,٢ مليار جنيه خلال ٦ سنوات حتى نهاية يونيه ٢٠٢٤
مضيفاً أن الخزانة العامة للدولة ستكون قد قامت بتحويل تريليون و١١٧,٤ مليار جنيه لـ “المعاشات” خلال ٦ سنوات منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي في شهر سبتمبر عام ٢٠١٩ وحتى نهاية العام المالي الجديد ٢٠٢٤/ .

أيضا:أمجد زاهر يكتب: تاريخ بداية الأفلام المسيحية فى مصر
وذلك على ضوء قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم ١٤٨ لسنة ٢٠١٩؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاه دعم منظومة المعاشات.

أشار معالى وزير المالية الدكتور محمد معيط، إلى أنه تم تخصيص ٢١٤,٢ مليار جنيه لصالح الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لسداد التزام الخزانة لـ”المعاشات”.

كما أكد سيادته ، التزام الحكومة المصرية بتحويل المبالغ المالية المقررة لـ “المعاشات” بقانون التأمينات الاجتماعية، وأن الخزانة العامة للدولة ستكون قد قامت بتحويل ٤٦ تريليونًا و٤٧٨,٩ مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بحلول عام ٢٠٥٠

نبذة عن تاريخ وزارة المالية

يذكر أن بدأ تنظيم أول وزارة المالية في مصر  كانت في عهد الوالى محمد علي باشا والى مصر والذي اهتم بمالية الدولة وتنظيمها.

وذلك بناء على مشورة مستشاريه من الأجانب حتى يتسنى له الحصول على الأموال اللازمة في سبيل خلق مملكه له ولأسرته من بعده.

إدارات مختلفة

ومن ثم فقد أهتم بتقسيم الحكومة إلى إدارات مختلفة وأنشأ بتتابع دواوين أو نظارات كان من بينها نظارة المالية التي كان على رأسها محمد لاظوغلي باشا ووضع في عهده أول ميزانية بدائية إيمانا منه أن عصب الدولة في ميزانياتها.
وقد سار على نهجه خلفاؤه فحول محمد سعيد بعض النظارات أو الدواوين إلى وزارات وأصدر في 26 فبراير 1856 مرسوما يشتمل على النظام الجديد الذي أدخله في الإدارة العامة ويتضمن أنشاء أول وزارة للمالية برئاسة الأمير مصطفى فاضل بعد أن كانت نظارة للمالية.

أيضا:كيف تشعر بالسعاده والرضا و راحه البال في حياتك دائما

وفي عهد الخديوى إسماعيل تولى وزارة المالية إسماعيل صديق المعروف باسم إسماعيل المفتش في الفترة من سنة 1868 إلى سنة 1876.
وفي الفترة ما قبل قيام ثورة يوليو 1952 كان تنظيم مالية الدولة يعد وفقا للأسس التي وضعها المستشارون البريطانيون بقصد خدمة مصالح الاستعمار الأجنبي وحلفاؤه.

قرار جمهورى

وفي 15 مارس 1958 صدر قرار جمهورى بتعديل مسمى وزارة المالية إلى وزارة الخزانة، وفي مارس 1973 صدر القرار الجمهورى رقم 49 لسنه 1973 بإدماج وزارة المالية والاقتصاد والتجارة الخارجية في وزارة واحدة حتى أبريل 1974 حيث فصلت وزارة المالية عن الاقتصاد والتجارة الخارجية وأصبح يطلق عليها وزارة المالية حتى يومنا هذا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.