جوجل يحتفي بالذكرى 125 لميلاد الجزائري محمد راسم

محمد راسم

من هو محمد راسم؟

أبرز أعماله

ظروف وفاته الغامضة

 

محمد راسم أحتفل “جوجل” اليوم الخميس 24 يونيو بذكرى ميلاد الرسام الجزائري الراحل محمد راسم، الذي يٌعتبر من أشهر فناني المنمنمات المعني بالزخرفة.

جوجل يحتفي بذكرى ميلاد الجزائري محمد راسم
المعمارية العراقية ” زها حديد” فخر المرأة العربية جوجل يحتفي بذكرى ميلاد الجزائري محمد راسم

من هو محمد راسم؟

ولد راسم في مثل هذا اليوم 24 يونيو عام 1896 بحي القصبة بالعاصمة الجزائرية وينتمي لعائلة عريقة ولها باع طويل في الفن التشكيلي.
أكمل راسم تعليمه في مدرسة تعليم مهني تابعة للأستعمار الفرنسي، ثم عمل رساما في مكتب الرسم التابع لمديرية الفنون الأهلية.
اكتشف الراحل فن المنمنمات وهو رسوم زخرفية في المغرب العربي، حيث لم يكن معروفًا في الكثير من الدول العربية وأستطاع أن يضع لمساته على هذا الفن الجميل، حتى أصبح رائد مدرسة فن المنمنمات بالجزائر.
وفي عام 1923 حيث كان يبلغ من العمر 27 عامًا قام بعرض أعماله في جمعية الجزائريين والمستشرقين وفي نفس العام حصل راسم على منحة من بلدية الجزائر العاصمة وعلى وسام جمعية الرساميين المستشرقين الفرنسيين في باريس.

أبرز أعماله

وكانت أبرز أعماله تزيين صفحات كتاب ألف ليلة وليلة في 12 مجلدًا ووضع محمد راسم أسس مدرسة المنمنمات الجزائرية وكان له الفضل في تكوين العديد من أجيال التلاميذ المحبين لفنه والذين تمكنوا فيما بعد من الرقي إلى سلم الشهرة والمحافظة على فنه وإثرائه.

ومن المعروف أنه عمل مدرسًا لفترة طويلة بمعهد الفنون الجميلة بالجزائر وتم جمع منمنماته في عدة مؤلفات منها محمد راسم الجزائري والحياة الإسلامية في الماضي.

 

قام راسم بمحاربة الأستعمار الفرنسي للجزائر عن طريق رسوماته، حيث صور في رسوماته حياة الجزائريين في الأحداث التاريخية والاحتفالات الدينية قبل الاحتلال.
وفي عام 1962 نالت الجزائر استقلالها من الاحتلال الفرنسي وتم تعيينه مستشارًا لوزير الثقافة
وتم عرض أعمال محمد راسم في معظم أنحاء العالم مثل روما وباريس والقاهرة وبوخارست ويحتوي متحف الفنون الجميلة بالجزائر على معظم أعماله.

وفاته في ظروف غامضة

وتوفي محمد راسم مع زوجته السويدية في 25 مارس عام 1975 عن عمر ناهز 79 عامًا وذلك في ظروف غامضة، حيث ذكرت بعض الأنباء أنه توفي في جريمة قتل غامضة لم يعلن عن تفاصيلها حتى الآن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.