حصاد 2020-مهرجانات المسرح تتحدى كورونا ابرزها القومى والتجريبى والنقابه التمثيليه  كتب-أمجد زاهر

بالعدد الورقي الجديد لصحيفة " اليوم الدولي" ديسمبر ٢٠٢٠

حصاد 2020-مهرجانات المسرح تتحدى كورونا ابرزها القومى والتجريبى والنقابه التمثيليه  كتب-أمجد زاهر
رغم ما يمر به العالم من انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″،الا ان الفن المسرحى لم يغيب عن هذا العام،فقد انعقدت المهرجانات المسرحية المصريه مع الاتخاذ بالاجراءات الاحترازية الوقائية بمعاونه وزارة الصحه المصريه ،ومن ابرز تلك المهرجانات التى نرصدها بالتقرير التالى ،هم مهرجان المسرح القومى والتجريبى والعربى والنقابه التمثيليه .
مهرجان القومى للمسرح المصرى
فى 20 ديسمبر،عقد حفل افتتاح الدورة ال13 من مهرجان القومى للمسرح المصرى على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.
رصدت تلك الدورة اسم “الاباء”على الملصق الدعائى لها وهم يعقوب صنوع، سلامة حجازي، سيد درويش، جورج أبيض، عزيز عيد، نجيب الريحاني،علي الكسار، يوسف وهبي، بديع خيري، فاطمة رشدي وروز اليوسف.
كما كرم 6 فنانين بالدورة ال13 من المهرجان وهم الفنان صلاح السعدني والفنانه سهير المرشدي والفنان الراحل محمود ياسين والفنان الراحل المنتصر بالله والمخرج عباس أحمد  والمخرج نجيب سرور.
كما عرض 28 مسرحية من مختلف القطاعات الفنية بصورة مجانية للجمهور على معظم مسارح القاهرة مع اتباع الاجراءات الاحترازية وبنسبه اشغال 50%
وايضا شارك البيت الفنى للمسرح  ب6 عروض مسرحية بالدورة ال13 من مهرجان القومى للمسرح وهم “المتفائل”، و“ظل الحكايات”، و”حريم النار”، “أفراح القبة” و”البخيل”.
والجدير بالذكر،تستمر فعاليات مهرجان القومى للمسرح المصرى فى دورته ال13 حتى بدايه العام الجديد 2021 ويختم فى يوم 4 يناير.
مهرجان القاهره الدولى للمسرح التجريبى
انطلق فى اليوم الاول من سبتمبر،الدورة ال27 من مهرجان القاهره للمسرح التجريبى،المهداه للراحل “سناء شافع”،ليصبح أول مهرجان مصرى يتم افتتاحه فى زمن كورونا.
وكان ابرز ما يميز تلك الدورة الاستثنايه هو الاحتفال بيوم المسرح المصرى ذاك اليوم الحزين الذى راح ضحيته الكثير من مبدعى المسرح ، فتكريم أسماء بعضهم وتذكير الناس بهم كانت لفتة إنسانية جميلة من إدارة المهرجان هذا العام ،الى ان ختمت الدورة يوم 11 سبتمبر.
مهرجان نقابه المهن التمثيليه
وفى يوم 14 ديسمبر،اقيم حفل افتتاح مهرجان نقابة المهن التمثيلية فى دورته الخامسه،وسط حضور عدد كبير من الفنانين والنجوم،وذلك تحت رئاسه الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ومدير المهرجان الفنان سامح بسيونى.
لكن اهم ما يميز تلك الدورة من المهرجان هو تكريم الفنان الكبير “عبد الرحمن ابو زهرة”وايضا تكريم النجمه الهام شاهين.
بالاضافه الى تنافس 8 عروض مسرحيه بالدورة الخامسه وهم“أغنية على الممر”،وايضا عرض “ملحمة السويس”،و“الحلبة”، و”الفراشات”،بالاضافه الى عرض “كازينو السهرة السعيدة”، و”المصنع”وعرض“للإيجار” و”قصة عادية جدا”.
ضمت تلك الدورة من المهرجان،اعضاء لجنه تحكيم من السينمائيين والمسرحيين وهم : المخرج سامح عبدالعزيز،والمخرج إبراهيم فخر،والمخرج أحمد خالد أمين، والمخرج هشام عطوة،كما ختمت فى يوم 21 ديسمبر.
مهرجان المسرح العربى-ذكى طليمات
وفى 9 ديسمبر،كانت بدايه اقامه مهرجان المسرح العربى-ذكى طليمات فى دورته السابعة والثلاثين على مسرح على فهمى بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون،وتلك الدورة مهداة الى الراحل سناء شافع.
وكانت حفلى الافتتاح والختام من اخراج الفنان طه خليفة،وبحضور الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة و الدكتور أشرف زكى نقيب الفنانين والدكتور مدحت الكاشف عميد المعهد العالى للفنون المسرحية وعدد من الفنانين والمثقفين.
ضمت الدوره السابعة والثلاثين من المهرجان 13 عرضا مسرحيا، من إعداد وتمثيل طلاب المعهد العالي للفنون المسرحية والتى انتهت يوم 23.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.