خبير إعلام رقمي:  كورونا وراء دخول ٤٠ مليون مصري علي موقع فيسبوك

خبير إعلام رقمي:  كورونا وراء دخول ٤٠ مليون مصري علي موقع فيسبوك

منذ ظهور فيروس كورونا والإعلان عن وجود بعض الإصابات فى مصر، وتعافى عدد كبير منها، ومواقع التواصل الاجتماعي تموج بالشائعات المتكررة عن الفيروس، الأمر الذي أصاب البعض بحالة من الفزع.

واستغل بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي حالة الشغف عند المواطنين لمعرفة أخبار “كورونا”، وتحولوا إلى خبراء في كل شىء، يمطرون الجميع بسيل من الأخبار المغلوطة والشائعات.

كورونا ترند مواقع التواصل الإجتماعي

قال، الصحفى خالد البرماوى، محلل المحتوى الرقمى، إن المصريين على فيس بوك 40 مليون، وهناك 60 مليون مصرى على الانترنت، فالترند الأكبر لدينا هذا الأسبوع هو تزايد حالات كورونا، وارتبط ذلك بظهور سلالة جديدة للفيروس، فزداد البحث عن كيفية تجنب الإصابة بالفيروس، فالصين اكتشفوا أن هناك تزايد فى عمليات البحث منذ شهر سبتمبر متعلقة بأمراض كثيرة مثل السعال، كما أن هناك الكثير من الشائعات على السوشيال ميديا لا سيما بتعليق الدراسة.

وأضاف البرماوى، خلال برنامج “حديث القاهرة” مع خيرى رمضان وكريمة عوض على القاهرة والناس، وهناك شائعات أيضا لها علاقة بإجراءات الغلق، الذى تؤثر على كثير من الأعمال، والبعض بدأ يتعامل على هذا الأساس، من يقف وراء الشائعات إما هدفه اقتصادى، أو بهدف سياسى، من خلال جماعات أو منظمات أو دول.

مواقع التواصل الاجتماعي بوابة الفوضى

أن الحكومة بدأت في خلق وعى على السوشيال ميديا بسرعة نشر البيانات والمؤتمرات الصحفية حول مستجدات  فيروس كورونا. منذ دخل على الخط بعض الكتائب الإلكترونية المناهضة للبلاد من الخارج، والتي دأبت على ترويج الشائعات، واستغلال الأحداث لإثارة حالة من الفوضى بالبلاد، بالرغم من كون الأمر حدث عالمي، إلا أن هؤلاء الأشخاص دأبوا على تزييف الحقائق عن مصر.

ونظراً لخطورة ما تموج به مواقع التواصل الاجتماعي من شائعات، حذر خبراء أمنيون من خطورة تداعي نشر الأخبار المغلوطة ودورها في خلق مناخ تشاؤمي، والاستناد فقط للبيانات الرسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.