روماني سمير:اتمنى ان اسهم في إسعاد الناس من خلال لوحاتي

روماني سمير:اتمنى ان اسهم في إسعاد الناس من خلال لوحاتي

حوار/ كاظـم بهـَيـّــة

الكل يعرف ان الموزاييك (Mosaic) هو فن الفسيفساء، وهو فن قديم كان يصنع منذ العصور القديمة باستخدام البلاط الزجاجي الملوّن المرتب بدقة متناهية.

وكان يُستخدم في الأعمال الفنية وقطع الديكور، وبسبب أساليب هذا الفن الغامضة والتصاميم الدقيقة المزخرفة كان يُعتقد أنه يقتصر على الفنانين المحترفين.

فالموزاييك عبارة عن عمل فني أو قطعة ما مصنوعة من مجموعة كبيرة من القطع الصغيرة من الزجاج أو الأحجار أو أي مواد أخرى من الطبيعة يمكن قصها على شكل مربعات صغيرة بواسطة أدوات خاصة، وبعد ذلك توضع هذه القطع الصغيرة بجانب بعضها وتُثبّت بمادة لاصقة على سطح العمل لتشكّل عمل فني.

وبهذا المجال برز الفنان المصري روماني سمير ابراهيم سليمان ، ويقول في اجابته عن سؤالي:

لماذا الموزاييك ياروماني؟

في بداية حياتي الفنية كنت ارسم بالأقلام والاحبار على الورق ف كنت أبحث دائما على خامة صعبة مثلا الإبداعات العظيمة للمصري القديم حتى وجدت الموزاييك في أحد الجداريات في الأديرة القبطية .

وروماني فنان بالفطرة ومثقف اشتغل على نفسه وطور مهارته الفنية بشكل علمي في رسم الموزاييك ، رغم انه خريج المعهد الصناعي للعام ١٩٩٨ برمسيس ، عن تلك الموهبة يقول رماني : – تطورت الموهبة من خلال المشاهد المستمرة للفن العالمي في مجال الموزاييك.

أيضا كنت اتابع كل جديد فى هذا المجال من حيث الأدوات والإخراج.
و لكثرة نشاطه الفني في اعماله الفنية ،تميز الفنان روماني حتى اصبح عضوا في الجمعية الأهلية بوكالة الغوري ، و نقابة الفنانين التشكيليين بالقاهرة.

وعن كيفية اصبح ذلك قال :

نشأت في اسرة فنية فعمي الفنان الفطري الأصم والابكم لويس توفيق .

فاتجه اسلوبه فى الرسم من اعماله عمه وشارك في العديد من المعارض الفردية والجماعية بهذا الأسلوب حتى عزز من اسلوبه واستخدم خامه الموزاييك وتكنيك منفرد خاص به .

حتى تميز بهذا الأسلوب وله العديد من الأعمال المشهورة لبعض الفنانين قام بتنفيذها لهم بالموزاييك كالفنان جورج بهجوري ،و وجيه يسى ، وفيروز وام كلثوم ،والقائمة تطول ، اكما شارك في العديد من المعارض المشتركة.

واخرها المعرض الفني لمجموعة من الفنانين على شرف الفنان الكبير بهجوري ، وله العديد من المقتنيات بفن الموزاييك وايضا العديد من الجداريات الخاصة في الكنائس والأديرة كالسريان ولدى متحف الفن الحديث بالأوبرا وايضا مقتنيات لدى أفراد كثيرة داخل مصر وخارجها في بيت لحم القدس جداريات على مبنى الدير وايضا داخله.

ومن التشكيليون الذين اثرو في اسلوبه يقول :

لقد تأثرت بكل من الفنان عبد الهادي الجزار وراغب عياد وايضا عمر النجدي والفنان المعاصر جورج بهجوري. واخيرا اختتم حديثه.

قائلا :

اتمنى ان اسهم في اسعاد الناس من خلال لوحاتي .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.