فرق مهرجان قمم تبهر الزوار .. بمشاركة 45 فرقة سعودية ودولية

فرق مهرجان قمم تبهر الزوار .. بمشاركة 45 فرقة سعودية ودولية

.. وفاء عبد السلام

 

اختتمت هيئة المسرح والفنون الأدائية فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية، الذي أُقيم في منطقة عسير خلال الفترة من 20 إلى 27 يناير الجاري كما شهد المهرجان العديد من الأنشطة والفعاليات التي ركزت على إبراز الفنون الأدائية الجبلية في المملكة والعالم، وعلى تسليط الضوء على تاريخها وأهميتها الثقافية.

أشاد الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي بجهود المشاركين في الفعاليات التي ساهمت في نجاح المهرجان، معربًا عن ارتقاء فعالياته هذا العام حيث تم توفير فرصة للضيوف لمشاهدة العروض المسرحية والأدائية المحلية والعالمية في مواقع مختلفة.

تضمن المهرجان العديد من الأنشطة الثقافية في ثمانية مواقع أثرية، حيث تم عرض المكنونات التاريخية للمنطقة والفنون الأدائية التقليدية التي يمارسها السكان المحليين في احتفالاتهم. وقد تيسر للزوار الوصول إلى مواقع الفعاليات من خلال توفير العديد من الخدمات.

في اليوم الأخير للمهرجان، أقيمت مسيرة كرنفالية على طريق الأمير سلطان في خميس مشيط، شاركت فيها 20 فرقة سعودية و25 فرقة عالمية، وقدموا 40 عرضًا جبليًا بأزيائهم.

تنوعت فعاليات المهرجان بين المشاركات اليومية للفرق الأدائية السعودية والدولية، وبلغ عددها 45 فرقة في ثماني قرى تراثية. كما تم عقد مجموعة من الندوات وورش العمل التي تطرقت إلى التراث التقليدي للشعوب وعلاقتها بالفنون الأدائية، إضافة إلى استعراض الفنون الأدائية والأزياء التقليدية.

ساهمت الفعاليات المتنوعة في مهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية في تعزيز قطاع المسرح والفنون الأدائية، ورفع مستوى الوعي الثقافي، وتعزيز الحضور السعودي على الصعيدين المحلي والعالمي. كما عكس المهرجان الدور المهم لهيئة المسرح والفنون الأدائية في تعزيز التبادل الثقافي الدولي، وتنفيذ أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة ورؤية المملكة ٢٠٣٠

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.