في طريقها “للتآكل”/غابات الأمازون 

 في طريقها “للتآكل”/غابات الأمازون 

يعد قطع الأشجار وقطع الغابات المطيرة من الأسباب الرئيسية لتآكل التربة في جميع أنحاء العالم. في غابات الأمازون المطيرة بالبرازيل ، على سبيل المثال ، يتم قطع مساحة بحجم ملعب كرة القدم كل ثانية ، مما مما يترك مساحات شاسعة من الأرض عرضة للرياح والأمطار والفيضانات التي تسبب التعرية. نظرًا لأن جذور الأشجار تربط التربة معًا وتحتفظ بالمياه في نظام بيئي ، يمكن تدمير الموائل عن طريق إزالة الغابات ودورة التعرية اللاحقة التي تبدأ في الحركة.

 

 أن تؤدي إزالة الغابات من خلال أنشطة مثل قطع الأشجار غير المستدام وتربية المواشي والتعدين إلى تآكل سريع وواسع النطاق لتربة الغابات المطيرة. تقوم شركات قطع الأشجار بمسح مساحات كبيرة من الغابات المطيرة ، ويسمح أصحاب المزارع الذين يملكون القليل من الأراضي للماشية بالرعي الجائر لأعشاب الغابات المطيرة الرقيقة. تعد الزراعة سببًا رئيسيًا آخر لإزالة الغابات والتعرية – على الرغم من أن الزراعة تحل محل الغابات بالمحاصيل ، إلا أن جذور النباتات غير المحلية مثل القطن وفول الصويا لا تفعل شيئًا يذكر للحفاظ على تربة الغابات المطيرة في مكانها.

وقدأثارت بيانات حكومية صدرت، مخاوف من أن موسم الجفاف القادم سيشهد المزيد من تآكل الغابات في منطقة الأمازون البرازيلية عن العام الماضي.

 

وزادت المنطقة التي أزيلت منها الغابات في أيار، والتي تم تحديدها بناء على صور التقطتها أقمار اصطناعية، بنسبة 41 بالمئة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020، بحسب بلاغات جمعها نظام مراقبة تابع للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء.

 

وتعتبر هذه البيانات مؤشراً رئيسياً موثوقاً لبيانات أكثر شمولاً تصدر نهاية العام، ويعد شهر أيار بداية موسم الجفاف في منطقة الأمازون حين تزداد عملية تآكل الغابات.

 

 

 

ووصل تآكل الغابات الشهر إلى 1180 كيلومتراً مربعاً، وهو أكبر تآكل في شهر أيار على مدار خمس سنوات، كما تصدرت إحصائيات نيسان وأيار جميع القراءات السابقة لهذين الشهرين منذ بدء إصدار الإحصائيات في 2015

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.