مؤسسة اليوم الاعلامية تنعى مخرج الروائع “على عبد الخالق “

مؤسسة اليوم الاعلامية تنعى مخرج الروائع “على عبد الخالق “

تتقدم مؤسسة اليوم الاعلامية بجميع اصدارتها الورقيه ومواقعها الالكترونية الثلاثه “اسرار المشاهير واليوم الدولى واخبار مصر 24” 

وعلى راسها الاستاذ خالد فؤاد رئيس التحرير ورئيس مجلس الادارة بخالص العزاء لاسرة المخرج الراحل على عبد الخالق “مخرج روائع السينما المصريه ” والذى رحل عن عالمنا اليوم، فى مستشفى المعادي العسكرى عن عمر يناهز الـ 78 عاما، وذلك بعد صراع استمر لفترة طويلة مع مرض السرطان.

كما تقدمت ايضا نقابة المهن السينمائية بتقديم نعى المخرج الكبير على عبد الخالق الذى وافته المنية واعلنت عن موافتها بتحديد موعد الجنازة والعزاء فى وقت لاحق.

المشوار الفنى لمخرج الروائع “علي عبد الخالق”:

درس المخرج الراحل في المعهد العالي للسينما قسم إخراج. وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي “أنشودة الوداع” الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان “ليبزج” السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه “السويس مدينتي” على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

وكانت أولي أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان “أغنية على الممر”، عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم، وحقق الفيلم نجاحا فنيا هائلا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، وجائزة من مهرجان “طشقند” السينمائي. في نهاية فترة السبعينات أخرج مثل “مسافر بلا طريق” 1978، وفريد شوقي، في الأبالسة 1980.

نبذة عن أعماله الناجحة:

شكل خلال فترة الثمانينات ثنائيا مع المؤلف محمود أبو زيد، في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل:
العار 1982
الكيف1985
جري الوحوش1987
البيضة والحجر1990

ومع بداية التسعينات قل عدد الأفلام التي قام بإخراجها عبد الخالق ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التليفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: نجمة الجماهير 2003
البوابة الثانية 2009.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.