ما هو الفولكلور وسبب أنتشار هذا المصطلح في مواقع البحث..تفاصيل

ما هو الفولكلور وسبب أنتشار هذا المصطلح في مواقع البحث..تفاصيل


 

أنتشر في الأونه الأخيرة مصطلح الفولكلور بشكل واضح ليتصدر مواقع البحث

 

حيث يعد مصطلح الفولكلور مصطلح دال على الثقافات الشعبيه النابعه من البيئات المختلفه للدول.

 

ويعد الفولكلور هو نوع أدبي شعبي ينتشر بين شعوب العالم ولكل دولة ثقافتها الخاصه التي تؤثر على شعبها.

 

ما هو الفولكلور

 

و يعرّف الفولكلور أنه التراث الشعبي وهو مجموعة من العادات والتقاليد والمعتقدات التي تنتقل بطريقة شفهية بين الناس مثل كالأغاني والرقصات الشعبية والطب الشعبي والقصص الشعبية.

 

وازداد الاهتمام به وبدراسته بشكل ملحوظ في القرن التاسع عشر حيث اعتبر علماء الفولكلور والأنثروبولوجيا أن هذه العادات نشأة فعل أنساني مهم يجب معرفته.

 

ما معنى كلمة فولكلورياً

 

أصل تسمية فولكلور (تراث) جاء من اللغة الألمانية (Volkskunde) ومعناها بالعربية (علم الشعوب) وكلمة فولكلور يقابلها باللغة العربية (التراث) وهو إرثنا عن أسلافنا من الثقافة.

 

متى ظهر الفولكلور؟

 

بدأت عملية تعريف الفولكلور وتوثيقه في القرنين التاسع عشر والعشرين بعد أن ظهرت مجموعة من التخصصات والأبحاث الإنسانية التي أهتمت بالفولكلور كعامل مهم في ثقافة الشعوب.

 

أول من صاغ مصطلح الفولكلور هو الإنجليزي ويليام توماس عام 1846 ويعتبر أنهما أول من بحث في مجال الفولكلور.

 

من نماذج الفولكلور الشعبي

 

مسار الموسيقى الشعبية مسار الرقص الشعبي مسار الحكايات والأساطير الشعبية و القصص الشعبيه مثل قصص من التراث المصري الفرعوني.

 

وحكايات تاريخيه فرعونيه و حكايات عن بشر وحيوانات تركوا بصمة في الحضارة المصرية القديمة مثل قصص المحاكمة وقصث الزرافة وقصص يافا وقصص السوهاجية وقصث عنقود عنب وقصص فنون البارون وقصة أيزيس و أوزوريس.

 

تعريف اخر لمصطلح الفولكلور

 

الفولكلور هو مجموعة من القصص والفنون القديمة والحكايات والأساطير التي تنحصر بمجموعة من سكان بلد ما وتنتقل هذه المعرفة والفنون من جيلٍ لآخر بشكلٍ.

 

الفولكلور المصري وبعض أنواعه الفرعونيه

 

ويعود أصل الفولكلور المصري إلى العصر الفرعوني القديم وهو ما تم توثيقه من خلال نقوش المعابد التي تدل على عظمة المصريين وإبداعهم.

 

فولكلور مصري من الريف

 

يتمثل في الزي التقليدي المصري للرجال بالجلابية وهي عبارة عن قميص طويل فضفاض يضم أكماماً طويلة ضيقة، وياقة مثلثة، والسروال وهو عبارة عن البنطال القماش القطني.

 

أما النساء ترتدي جلباب واسع وحجاب ألوانه كثيرة وتختلف طرق صناعة ملابس الأطفال حيث ترتدي الفتيات مثل أمهاتهم و الأولاد مثل أبائهم.

 

ما هو التراث الفولكلوري العربي

 

الفولكلور العربي هو مجموعة من القصص والأساطير والأغاني والتقاليد والعادات التي تمتد عبر العصور في العالم العربي و يحكي الفولكلور العربي قصصًا عن الأبطال والملوك.

 

كلمة فولكلور في الأصل هي كلمة ألمانية وتعني علم الشعوب أو الحضارات أي كل ما تتوارثه الشعوب وتعتبره علامة مميزة لها لا يمكن التخلي عنه حتى وإن طرأ عليه بعض الثقافات المختلفه.

 

وهكذا قد نكون قد كشفنا لكم عن أهم المصطلحات الداله على معني الفولكلور وسبب أنتشاره.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.