مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق مؤشِّرًا لرصد حالة “لغة الضاد” في العالم

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُطلق مؤشِّرًا لرصد حالة “لغة الضاد” في العالم

.. وفاء عبد السلام

 

أطلق أمس مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية فهرس اللغة العربية، الذي يهدف إلى أن يكون أداة إرشادية تساعد أصحاب السلطة على صياغة السياسات اللغوية وطنيا ودوليا، كما يعتبر نقطة انطلاق علمية لبناء تقارير دورية عن حالة اللغة العربية في العالم. وقد ثمنها الأمين العام للأكاديمية الدكتور عبدالله بن صالح الوشامي. الدعم اللامحدود من سمو الأمير بدر بن عبدالله وزير الثقافة رئيس مجلس أمناء الأكاديمية لكافة أعمال وبرامج الأكاديمية. وفي سياق هذا الدعم يأتي إطلاق فهرس اللغة العربية الذي يضاف إلى مشاريع ومبادرات الأكاديمية المختلفة، لتعزيز مكانة اللغة العربية إقليميا وعالميا. مضيفاً أن دور الأكاديمية هو مواجهة تلك التحديات التي تقف في وجه اللغة العربية، والمساهمة المتوقعة من مشروع “فهرس اللغة العربية” في دعم اللغة العربية، وتحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

كما أقيمت حلقة نقاشية لإطلاق المؤشر بعنوان: مؤشر اللغة العربية: مقياس كمي ونوعي للغة العربية حول العالم. وتضمنت هذه الجلسة ثلاث جلسات علمية مركزة بمشاركة عدد من المؤسسات اللغوية المعنية بالمؤشرات وقياس الأداء، وجمع من المتخصصين في “اللسانيات والمؤشرات والتخطيط اللغوي”. والمهتمين بالأمور اللغوية؛ إطلاق مشروع فهرس اللغة العربية والتعريف به، والاستفادة من آراء ومناقشات الخبراء وممثلي الجهات المدعوة.

واستعرضت الجلسة، التي شاركت فيها جهات مختلفة وخبراء متخصصون، المؤشر من الفكرة إلى البناء، وتحديات التنفيذ، فضلا عن استعراض التجارب العالمية في اللغات الأخرى، والأفكار المستقبلية لتطوير المؤشر، وأهميته للقطاعات غير اللغوية. يُذكر أن مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يسعى – من خلال مبادراته وبرامجه ومشاريعه اللغوية المختلفة – إلى الحفاظ على سلامة اللغة العربية وهويتها اللغوية، ودعمها شفاهة وكتابة، وتسهيل تدريسها. والتعلم داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.