نحو سمع أفضل .. ندوة تثقيفية بمركز الإعلام بملوي

نحو سمع أفضل .. ندوة تثقيفية بمركز الإعلام بملوي

كتبت- دعاء علي

بالتزامن مع احتفالية “قادرون باختلاف”، التي شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، فى نسختها الخامسة بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة.

وفي حضور مجموعة من المتخصصين في مجال الإعاقة السمعية، ومجموعة من العاملين في مجال التربية الخاصة، عقد مركز إعلام ملوي جنوب المنيا، التابع لقطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات برئاسة ضياء رشوان، لقاء اليوم تحت عنوان ” نحو سمع افضل.. الكشف المبكر وعلاج الإعاقة السمعية “.

 

يأتي اللقاء في إطار حملة تنمية الاسرة المصرية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات وقطاع الإعلام الداخلي، وفي اطار التعاون بين مركز إعلام ملوي واحد مراكز التأهيل والتدريب وكذلك قسم التربية الخاصة بالإدارة التعليمية.

 

بحضور الدكتور وحيد سمير مدير المركز، وألقى محاضرة الندوة، الدكتور محمد يحيي الغازي، مدير إحدى مراكز التدريب والتأهيل، والذي تناول بالشرح مفهوم الإعاقة السمعية وكيفية اكتشافها ودرجاتها، وكذلك خصائص الاعاقة السمعية واسبابها وكيفية التعامل الطبي معها، والتعامل من خلال مراكز التأهيل والجمعيات الأهلية العاملة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك دور الشركات العاملة فى مجال السمعيات لأصحاب الإعاقة السمعية. دكتور وحيد سمير مدير المركز.

 

فيما بدأت احتفالية قادرون باختلاف، بتقديم أميرة حربى إحدى فتيات ذوي الاحتياجات الخاصة، والطالبة بكلية اقتصاد وعلوم سياسية، مؤكدة أن حياتها تغيرت بداية من النسخة الأولى من احتفالية “قادرون باختلاف” عندما قرر الرئيس عبد الفتاح السيسى أن يكون عام 2018 عاما للإعاقة.

 

وأشارت: “أوقفت تعليمى لكن عندما رأيت النسخة الأولى لـ “قادرون باختلاف”، ورأيت إيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى بنا ودعمه لنا، قررت العودة لدراستى، وحاليا أدرس بكلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة، وأتمنى أن أكون سفيرة أو وزيرة فى يوم من الأيام.. وفخورة إنى جزء من النسخة الخامسة من احتفالية قادرون باختلاف التى غيرت تاريخ الإعاقة فى مصر بدعم الرئيس السيسي”

 

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التعليم، أكد انه لدي وزارة التربية والتعليم 46 ألف طفل من ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والفكرية بـ330 مدرسة..و١١٤ ألف طفل مدمج، حيث شارك خلال الشهر الماضي، في احتفالية اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة التي أقيمت تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

 

وشارك حجازي في جلسة حوارية خلال الفعاليات، أكد خلالها أن الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة لديهم رؤية ومن الممكن أن يكونوا سابقين للعصر في بعض المجالات، مشيرًا إلى الطالب مهند الذي عرض على فخامة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، في احتفالية «قادرون باختلاف»، مقترح بتدريس القيم واحترام الآخر، وهو ما تبنته الوزارة لتقوم بتدريس منهج القيم واحترام الآخر من الصف الأول رياض أطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي لكل طلاب الجمهورية.

 

يعد مجتمع الصم والمكفوفين من المجتمعات التي لديها ثقافتها الخاصة، يتكون كل مجتمع من مجموعة من الأفراد الذين مروا بتجارب مماثلة ولديهم فهم متجانس لما يعنيه أن يكونوا ذوي إعاقة سمعية بصرية، حتى مع التنوع الكبير في الخلفيات التعليمية والثقافية ينظر بعض الأفراد الصم المكفوفين إلى حالتهم على إنها جزء من هويتهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.