مع اقتراب عيد الاضحى…ضعف الطلب على شراء اللحوم ووزارة الاوقاف تطرح صكوك الاضاحى

مع اقتراب عيد الاضحى…ضعف الطلب على شراء اللحوم ووزارة الاوقاف تطرح صكوك الاضاحى

مع حلول عيد الاضحى المبارك ومحاولة تقرب المسلمين القادرين من الله بذبح الاضاحى امتنانا منهم بنعمتة وفضلة عليهم ومع ارتفاع نسبة التضخم فى مصر والتى طال تاثيرها جميع طبقات المجتمع 

أكدت شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية عن انخفاض حجم الطلب على شراء الأضاحي هذا العام نظرا لارتفاع أسعارها وضعف القوة الشرائية.

ووفقا لاحصائيات بوابة مجلس الوزراء،ارتفعت أسعار اللحوم بمنافذ التجزئة فى الاسواق هذا العام إلى 383 جنية للكيلو ،بينما أسعار اللحوم فى المنافذ الحكومية انخفضت حيث بلغ سعر الكيلو 313 جنيه.

شاهد ايضا:

تحذير عاجل : ارتفاع درجات الحرارة تصل إلى 50 درجة خلال الـ 72 ساعة المقبلة

ومن جانبة صرح هيثم عبدالباسط رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية إن ارتفعت أسعار الأضاحي هذا العام بنسبة 20% مقارنة بالعام الماضي ويرجع ذلك لزيادة تكلفة التسمين والتربية مما أثر على حجم الطلب وقدرة الشراء فى محلات الجزارة بنسبة 60%.

وفي المقابل ارتفع الطلب على شراء اللحوم من المنافذ الحكومية نظرا لتوافرها بأسعار أقل من الجزارة.

ومن جهة اخرى تعاقدت وزارة التموين والتجارة على ما يقرب من نحو 30 ألف رأس من الماشية ليتم ذبحها عبر المجازر الحكومية خلال موسم العيد وبيعها عبر 1500 منفذ متنوع بأسعار مخفضة.

ومن جانب وزارة الزراعة صرحت للعديد من شركات الاستيراد باستراد ما يقرب من نحو  145 ألف رأس ماشية منها 25 ألف رأس عجول للذبح الفوري من بعض الدول الإفريقية قبل حلول عيد الأضحى.

للمزيد:

خلال إجازة عيد الأضحى.. توضيح هام من “الكهرباء”لتخفيف الاحمال

وتجري الوزارة حاليا حملات تفتيش على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك لضبط الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وإحالة المخالفين إلى التحقيق، والتصدي لظاهرة الذبح خارج المجازر.

وفى سياق متصل تطرح وزارة الاوقاف والعديد من الجمعيات الخيرية صكوك أضاحي يتم شراؤها من خلال المتبرع لتتولى الجمعيات الذبح والتوزيع على المستحقين وتوصيل جزء من اللحوم لصالح المتبرع.

واعلنت الوزارة ان سعر صك الأضحية للحوم البلدي 9 آلاف جنيه، كما ارتفع سعر صك الأضحية المستورد لأكثر من 6 آلاف جنيه ،وتتيح بعض الجمعيات إمكانية تقسيط الصك.

للاطلاع على مواضيع مواقعنا الاخرى:

اخر تطورات الموقف فى جزيرة الحرب البارده بين أمريكا وروسيا

وعلى صعيد اخر اشار مصطفى وهبة  عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية الى توافر الأضاحي البلدي والمستوردة،ولفت إلى أن المستوردة تستحوذ على الحصة الأكبر من مبيعات السوق المحلي،

واوضح انة تم استيراد اللحوم الحية من كولومبيا ويصل سعرها إلى 350 جنيهًا للكيلو،والمجمدة من الهند والبرازيل، في حين يتراوح سعر كيلو اللحوم البلدي ما بين 400-450 جنيهًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.