أكثر من 118 ألف وحدة إنارة تضيء المسجد النبوي الشريف

أكثر من 118 ألف وحدة إنارة تضيء المسجد النبوي الشريف

.. وفاء عبد السلام

تحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله على الارتقاء بمنظومة الخدمات و تقديم كل ما من شأنه خدمة المسجد النبوي وقاصديه ومن خلال مشروع التوسعة السعودية الأولى ، أنشأت الحكومة السعودية محطة خاصة لإضاءة المسجد النبوي الشريف وتزويده بأحدث التقنيات المتوفرة من الإضاءة وبأنواعها وأحجامها وأشكالها المختلفة .

آلية العمل والتحكم

توجد بالمسجد النبوي وساحاته والمرافق التابعة له وحدات انارة متنوعة في الشكل، والحجم والقوة الكهربائية و يتم التحكم في أنظمة الانارة وكثافتها من خلال غرف التحكم الرئيسية كما تسعى الوكالة إلى تطبيق المواصفات العالمية المعتمدة ودراسة تطويرها .

 

الإنارة بالأرقام

يصل عدد النجفات إلى ٣٠٤ نجفة بالحرم القديم و التوسعة السعودية الثانية مختلفة في الأشكال والأحجام كما يوجد أكثر من ٨٠٠٠ وحده إنارة مثبته على الأعمدةو ما يقارب 11 ألف وحدة من إنارة لفظ الجلالة وضعت في الأركان العلوية للأقواس المعمارية داخل المسجد النبوي وأروقته .

 

الساحات والمنائر

ويحتوي المسجد النبوي على أكثر من 30 نوعاً من وحدات الإنارة وبعدد إجمالي يزيد على 118 ألف وحدة أبرزها النجفات المختلفة المقاسات التي يصل عددها إلى نحو ٣٠٤ نجفات بالمسجد القديم والتوسعة الثانية، إلى جانب ما يزيد على ٨٠٠٠ وحدة إنارة مثبتة على أعمدة المسجد، وما يقارب الـ١١ ألف وحدة من إنارة لفظ الجلالة وضعت في الأركان العلوية للأقواس المعمارية داخل المسجد النبوي وأروقته، كما توجد كشافات تصل قدرات بعضها من 1000 إلى 2000 واط، للاستفادة منها في إنارة الساحات والمنائر، كما تم توفير مصادر متعددة للإنارة والقوى الكهربائية.

وتسعى الهيئة العامة للعناية المسجد النبوي إلى تطبيق المواصفات العالمية المعتمدة في الإنارة ودراسة تطويرها، ويأتي ذلك من منطلق حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين – حفظه الله – على الارتقاء بمنظومة الخدمات المقدمة في المسجد النبوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.