الخميس أمسيه «في عالم الصوفية.. غياب العقل في سبيل إحياء الروح بمكتبة القاهرة

الخميس أمسيه «في عالم الصوفية.. غياب العقل في سبيل إحياء الروح بمكتبة القاهرة

.. وفاء عبد السلام

 

تنظم مكتبة القاهرة الكبرى برئاسة يحيى رياض القائم بأعمال مدير عام المكتبة “أمسيه فى عالم الصوفية” وندوة عن غياب العقل فى سبيل إحياء الروح.
ويتحدث فى اللقاء الكاتب عبد الله نور الدين، محمد اشرف الأمين العام لأتحاد شباب تحيا مصر بمحافظة القاهرة، المنشد محمد مصطفى وبحضور باقه متنوعه من الشعراء والمنشدون وذلك يوم الخميس المقبل21 مارس الجارى فى الساعه الثامنه مساءً

ويتناول اللقاء عادات وتقاليد الطرق الصوفية فى شهر رمضان المبارك، مع إنشاد دينى وابتهالات متنوعة وقصائد شعرية من التراث الصوفى كما يدير اللقاء يحيى رياض يوسف وذلك بمقر المكتبة 15 ش محمد مظهر بالزمالك.

 

الطريقة (الصوفية)

 

و تعني النسبة إلى شيخ ترقى ووصل إلى رتبة الشيخ المربي. وتحصل على رتبة صوفية من مراتب الأولياء عند الصوفية كالقطب والغوث والوتد والبدل. ويكون الشيخ من أهل الكرامات والمكاشفات، ويكون له ذكر خاص ينفرد به عن سائر الشيوخ أصحاب الطرق، هذا الذكر يتلقاه من الغيب إما من الله رأسًا، أو نزل منه الله سبحانه مكتوبًا، أو من الرسول ﷺ في اليقظة أو في المنام، أو من الخضر عليه السلام وبهذا يكون لهذا الذكر الخاص ميزة وفضل خاص أكبر من الموجود في القرآن والسنة.تمتاز الطرق الصوفية بأن لكل طريقة مشاعر خاصة ولون العلم ولون الخرقة، وطريقة الذكر الصوفي، ونظام الخلوة مميز فيما بينها.والطريقة الصوفية غالبًا ما يتوارثها الأبناء عن الآباء، وعامة الذين يؤسسون الطرق يصلون نسبهم بالرسول ﷺ وبذلك يكونون من آل بيته.

وغالبًا ما تسمى الطريقة باسم مؤسسها، وأحيانًا تسمى باسم خاص (كالختمية) مثلًا (والزوامة) نسبة إلى الزم لأن ذكرهم (بالزوم).

أبرز علماء الصوفية المتفق عليهم

 

هناك العديد من العلماء في التاريخ الإسلامي من يوصف ويُنسب إلى الصوفيَّة بمعناها البسيط؛ الحرص على تزكية النفس، ومن هؤلاء العلماء: الإمام التابعي الحسن البصري الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي الإمام العز بن عبد السلام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.