بالصور / مظاهر الاحتفال بحي الحسين في نهار رمضان جديدة مختلفة .. حصرى

مظاهر احتفال حى الحسين فى رمضان

بالصور / مظاهر الاحتفال بحي الحسين في نهار رمضان جديدة مختلفة .. حصرى

كتبت / زينب النجار..

يعد حي الحسين بالقاهرة، أحد أبرز الأماكن التي تتمتع بأجواء روحانية كبيرة في شهر رمضان المبارك، وهو قبلة جميع المصريين لقضاء أمسية رمضانية في الحي الأثري، بل ويستقطب ألفاً من مختلف الجنسيات، الذين يحرصون على زيارة القاهرة الفاطمية و الأيوبية والعثمانية والمباني الحجرية والمساجد الأثرية المنتشرة في هذا الحي ، و من بين مساجد القاهرة التاريخية، يحظى مسجد الحسين بمكانة خاصة في قلوب المصريين، وإليه يتوافد المصلون والزائرين من كل حدب وصوب من أجل نظرة ومدد من “آل البيت” .

ويتمتع حي الحسين بأجواء روحانية فريدة، حيث تكتسب جميع الشوارع والمنازل والمساجد ب الأنوار و الفوانيس وزينة رمضان، احتفالاً بالشهر الكريم، بالإضافة إلى انتشار حلقات الذكر والأناشيد الصوفية وفرق التنورة وغيرها من طقوس الشهر الكريم.
ويضم حي الحسين عديداً من الأماكن الرائعة لليلة رمضانية لا تنسى، بدءاً من الصلاة في مسجد سيدنا الحسين، حيث يضم المسجد قطعة من القميص الشريف للرسول صلى الله عليه وسلم، و مكحلة وقطعة من العصا الشريفة له، وبه مصحفان بالخط الكوفي إحداهما بخط عثمان بن عفان رضي الله عنه، والآخر بخط علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.

ويشتهر حي الحسين بشوارع الأثرية على رأسها شارع المعز لدين الله الفاطمي، حيث الشوارع المغطاة بالحجارة، وتوجد العديد من البازارات والمحال بخاصة في منطقة خان الخليلي.

كما يشهد الحسين وجود العشرات من المساجد والبيوت والسبل والوكالات الأثرية، باضافة الندوات و الأمسيات الثقافية في بيت السحيمي، وبيت الهراوي وبيت الست وسيلة وقصر الأمير طاز.
فأن منطقة الحسين بذاتها في شهر رمضان، هي تجربة فريدة تستحق المغامرة والوصول إلى ذلك المكان للاستمتاع بهذه الأجواء.
كما يمكن الاستمتاع ب مشروبات الشهر الكريم في المقاهي العتيقة التي باتت من أشهر مقاهي مصر وعلى رأسها مقهى الفيشاوي الذي يعد قبلة عديد من النجوم والمثقفين والسياسيين، إضافة إلى آلاف من السائحين حيث يعود تاريخ المقهى إلى مئات السنين، ويمتاز بطراز معماري إسلامي فريد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.