صراع أفروآسيوي في المونديال (2): بصمة فريدة لفلافيو.. و ملحمة بين تونس و السعودية

صراع أفروآسيوي في المونديال (2): بصمة فريدة لفلافيو.. و ملحمة بين تونس و السعودية

 

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في كافة أنحاء العالم، انطلاق نسخة بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر لأول مرة في تاريخ الوطن العربي، خلال الفترة بين 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر المقبلين.

و رصدنا في التقرير السابق، جانبا من ملامح الصراع الكروي بين منتخبات آسيا و أفريقيا في كأس العالم (طالع من هنا).

و نستكمل  سرد حلقات الصراع الأفروآسيوي في المونديال، بتقرير ثاني خلال السطور التالية:

نسخة 1998.. صدام البافانا والأخضر

شهدت نسخة 1998 صداما شرسا، بين منتخبي جنوب أفريقيا والسعودية، ضمن منافسات المجموعة الثالثة التي تواجد بها المنتخب الفرنسي صاحب الضيافة بجانب الدنمارك.

و ودع منتخبا جنوب أفريقيا والسعودية المنافسات من الدور الأول ولكن مواجهة المنتخبين انتهت بالتعادل (2-2)، بعدما افتتح شون بارتليت التسجيل للبافانا في الدقيقة 18 وأدرك سامي الجابر التعادل للأخضر السعودي في الدقيقة (45+2) من ضربة جزاء.

و أحرز يوسف الثنيان هدفا ثانيا للمنتخب السعودي من ضربة جزاء في الدقيقة 74 ولكن المنتخب الجنوب أفريقي أدرك التعادل عن طريق بارتليت من ضربة جزاء أيضًا في الدقيقة 90، وأدار تلك المواجهة الحكم التشيلي ماريو سانشيز.

نسخة 2002.. أسود الكاميرون تلتهم الصقور

شهدت نسخة كأس العالم 2002 صداما جديدا بين الكرة الأفريقية والآسيوية، بعد أن تقابل منتخبا الكاميرون و السعودية في المجموعة الخامسة وودع أيضا المنتخبان البطولة من الدور الأول.

المنتخب الكاميروني استطاع أن يحقق الفوز على منافسه السعودي بنتيجة (1-0)، بهدف حمل توقيع الأسطورة صامويل إيتو بعد مرور 66 دقيقة.

و يعد الفوز الكاميروني الأول لمنتخبات أفريقيا على آسيا في كأس العالم، بعد المواجهة الثالثة بين المنتخبين.

نسخة 2006.. صدامات بالجملة

شهدت نسخة كأس العالم 2006 صدامات بالجملة بين منتخبات أفريقيا وآسيا في الدور الأول.

فاصطدم منتخبا أنجولا وإيران في المجموعة الرابعة وودع المنتخبان من الدور الأول، وتعادلا في المواجهة المباشرة بينهما (1-1)، حيث سجل النجم أمادو فلافيو مهاجم الأهلي المصري الأسبق للفهود الوحيد في المونديال وتعادل سهراب بختياري زاده لصالح أبناء فارس.

و تفوق منتخب كوريا الجنوبية على توجو بنتيجة (2-1)، لحساب المجموعة السابعة والتي شهدت أيضا وداع المنتخبين من الدور الأول.

و رغم تقدم منتخب توجو بهدف محمد قادر في الدقيقة 31، إلا أن الشمشون الكروي انتفض وتعادل عن طريق لي شون سو وأحرز آهن جونج هوان هدف الفوز.

المجموعة الثامنة شهدت واحدة من أقوى الصدامات الآسيوية الأفريقية وأيضاً العربية في كأس العالم، بين منتخبي تونس والسعودية وودع وقتها المنتخبان البطولة من الدور الأول.

تعادل المنتخبان بنتيجة (2-2)، بعد ملحمة كروية لا تنسى بدأت بهدف زياد الجزيري لنسور قرطاج في الدقيقة 23 وتعادل ياسر القحطاني للأخضر (57).

و سجل سامي الجابر هدفا ثانيا للصقور في الدقيقة 84 ولكن راضي الجعايدي كان له رأي آخر وأدرك التعادل في الدقيقة (90+2).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.