عمار الشريعي .. كواليس وأسرار تنشر لأول مرة قبل حفل تكريمه

عمار الشريعي .. كواليس وأسرار تنشر لأول مرة قبل حفل تكريمه

برع الموسيقار الكبير عمار الشريعي في مجال الموسيقي عبر سنوات طويلة وحققت معظم أعماله شهرة كبيرة، وحصل علي الكثير من الجوائز العربية والعالمية.

هذا الموسيقار الكبير والذى شهد الجميع بروعة وجمال موسيقاه ، ولد في 16 أبريل 1948، قادر على نقل الجمهور إلى عالم آخر من خلال الموسيقى التي يقدمها لأعماله الفنية، كما أنه قادر على التعبير عن المزاج العام للمسلسل من خلال الموسيقى التصويرية، موسيقى عمار الشريعي قادرة على أن تجعل الجمهور يشعر بمزيج من مشاعر الوطنية والتضحية والإثارة وحتى الحب! وهي خالدة في ذاكرة المصريين لدرجة أن جميع الأعمال الفنية في مجال الإثارة والوطنية مستمدة من موسيقى “رأفت الهجان”، مما يضع الجمهور في تلك الحالة الفريدة مرة أخرى.

كيف كان يؤلف الموسيقى وهو كفيف؟

درس عمار الشريعي في مدرسة رعاية و توجيه المكفوفين، ثم أكمل دراسته في الآداب بجامعة عين شمس عام 1970، وبسبب والدته تخصص في اللغة الإنجليزية، ثم بعد حصوله على شهادته اتجه الي مجال الموسيقى،و بدأ الشريعي مسيرته فور تخرجه من الجامعة كعازف أكورديون في عدة فرق مصرية قبل أن ينتقل إلى العزف على الأورج مما ميزه كواحد من أفضل عازفي جيله ونظراً لصعوبة الأداة

وتتجلى علاقة الشريعي المذهلة بالصوت في حقيقة أن الشريعي علم نفسه كيفية استخدام الكمبيوتر حتى لا يحدث خلل عندما يملي الملاحظات على الآخرين، ولأنه أراد أن يسجل تجربته في الكتابة مباشرة العبارات الموسيقية، وأجهزة الكمبيوتر تساعده على متابعة مخيلته.


وحقق الفنان نجاحات متعددة رغم إعاقته البصرية، وترك بصمته على الموسيقى المصرية الغنائية والآلاتية وعلى الموسيقى التصويرية لأكثر من 200 فيلم ومسلسل ومسرحية.

أعمال هامة وكبيرة

وبمناسبة ذكرى ميلاد الراحل عمار الشريعي، نستعرض أشهر المقطوعات في تاريخ الموسيقى العربية، وخاصة في الذاكرة العامة المصرية:

١-أبنائي الأعزاء شكرا 1979
٢-دموع في عيون وقحة 1980
٣-رأفت الهجان 1988
٤-الراية البيضاء 1988
٥-مسلسل ارابيسك 1994
٦-مسلسل زيزينيا 1997
٧-حديث الصباح و المساء 2001

حفل كبير وتكريم مستحق

ولكل هذا وغيره تقام إحتفالية كبيرة تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، وتحت إشراف رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي المخرج الكبير خالد جلال.
حيث يقيم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي؛ حفل موسيقي غنائي لتكريم اسم الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي؛ بحضور رموز ونجوم الموسيقى المصرية، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء الأربعاء الموافق ٢٩ مايو ٢٠٢٤م، بالمسرح القومي العريق .
يتضمن برنامج الحفل الذي يحييه فرقة أعز الناس بقيادة المايسترو د. ماجد سرور، بمشاركة الفرقة الموسيقية للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، روائع ألحان الموسيقار الراحل عمار الشريعي.
ويختتم الحفل بإهداء أسرة الموسيقار الكبير الراحل عمار الشريعي؛ درع تذكاري وشهادة تقدير لرحلة العطاء الفنية للراحل عمار الشريعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.