وفاة الممثل والمخرج العراقي محسن العزاوي

وفاة الممثل والمخرج العراقي محسن العزاوي

 

  توفي، يوم الأحد، الممثل والمخرج العراقي محسن العزاوي، عن عمر ناهز 84 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، وفق ما أعلن نجله سنان عبر حسابه على “فيسبوك”.   

 

  وكتب الفنان سنان العزاوي راثياً والده: “بعد 12 يوماً من المعاناة أشعل شمعة روحه وأطفأ جسده، رحل والدي الفنان محسن العزاوي”.     ونعت نقابة الفنانين العراقيين، المخرج المسرحي والممثل محسن العزاوي، وقالت في بيان نشرته عبر صفحتها على “فيسبوك” أنه “ببالغ الحزن والأسى تنعى نقابة الفنانين العراقيين رحيل الفنان الكبير محسن العزاوي”.  

 

   وولد الراحل في عام 1939 في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار العراقية، وشغل العديد من المناصب الفنية والإدارية مثل (مدير الفرقة الوطنية للتمثيل للفترة 1975 – 1982، ومدير الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بين 1987 – 1991).     وشغل منصب، مدير ومشرف فني لمهرجان بابل الدولي من 1987 لعشر دورات متتالية ومدير مفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني، وكان عضواً في نقابة الفنانين العراقيين.  

 

   وشارك الراحل في العديد من المهرجانات والمؤتمرات العربية والدولية، ومنها: مهرجان دمشق للفنون المسرحية، ومهرجان القاهرة الدولي، ومهرجان المسرح الأردني، ومهرجان ملتقى صقر الرشود في الكويت.  

 

   ومثل في العديد من الأعمال التلفزيونية، مثل الدرس الأول، التيتي جابي القطار، ميم ميم، طريق نعيمة، أيوب، سايق الستوتة، غربة وطن، مملكة الشر، الثانية بعد الظهر، ام ستوري، بيوت باردة جداً.  

 

   وألف الراحل عدداً من الكتب البحثية، وأصدر مذكراته في كتاب بعنوان “الرهان على الزمان – سيرة ذاتية بفصول ومشاهد” عام 2017، وحصلت أعماله على العديد من الجوائز المسرحية، وكرمه مهرجان بغداد الدولي للمسرح عام 2021.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.