سينما الخيال العلمى مابين الواقع والخيال ” الحلقة الثالثة”

خالد فؤاد يكتب / هكذا تناولت سينما الستينات أفلام الخيال العلمى .

 

سينما الخيال العلمى مابين الواقع والخيال ” الحلقة الثالثة”

 

بقلم خالد فؤاد

 

– فيلم ” أرض النفاق” وحبوب الشجاعة والصراحة والأخلاق وطبيب يخترع جهاز لإلغاء الزمن في ” المجانين الثلاثة” وحكاية دراكولا في فيلم ” أنياب” .

 

– هكذا تناولت سينما التسعينات والألفية الجديدة أفلام الخيال العلمى.

قمنا في حلقتين سابقتين بتناول أفلام الخيال العلمى وكيف قدمتها السينما المصرية والعربية في بدايتها الأولي والأشكال المختلفة التى تم الإعتماد عليها في سبيل إقناع الجمهور المصرى والعربي بما يتم تقديمه .

وتناولنا أيضا بدايات هذه السينما وكيف كان لمصر السبق في تقديمها قبل دول أوربية وأمريكية .

وتتطرقنا كذلك للطرق التى تم تقديمها بعد التطورات التى شهدتها السينما بعد مرور عقدين من الزمان علي نشأتها .

وفي حلقتنا الأخيرة اليوم نتطرق لمجموعة الأفلام التى تم تقديمها منذ النصف الثانى من التسعينات حتى الألفية الجديدة .

ونبدأ بالفيلم الشهير  ” أرض النفاق”

المأخوذ عن رواية الأديب الكبير يوسف السباعي، وسيناريو وحوار سعد الدين وهبة، وإخراج فطين عبد الوهاب وبطولة فؤاد المهندس وشويكار وعبدالرحيم الزرقانى وسميحة أيوب وحسن مصطفى إنتاج عام 1968.

نجد ”مسعود” الذي يعاني بشدة في مجتمع يفتقد للقيم والمثل والأخلاق، وبالصدفة يتوقف أمام محل بالصحراء يبيع حبوب متنوعة فيتعاطى حبوب الشجاعة فيصبح قويا ولكنه يواجه مشكلات كبيرة بسببها.

 فيأخذ حبوب النفاق فتتغير حياته تماما، ويصل لأعلى المناصب وحينما يوشك مفعولها علي الإنتهاء يحصل علي سبيل الخطأ علي إحدى حبات الصراحة فيخسر كل شيء.

ثم يقوم بإلقاء جوال كبير من حبوب الأخلاق في مياه النيل، ليتسم الجميع بالأخلاق، وبعد إنتهاء مفعولها تعود الأمور لما كانت عليه. 

المجانين الثلاثة

 

وفي الفيلم الشهير ” المجانين الثلاثة” قصة وسيناريو وحوار علي سالم  وإخراج حسن الصيفي

وبطولة نجلاء فتحي وزهرة العلا ومحمود المليجي وثلاثي أضواء المسرح الضيف وسمير وجورج.

نجد الدكتور توفيق وهو طبيب بيطري مهووس بإجراء أبحاث علمية مختلفة ويستخدم الأرانب لإثبات صحة تجاربه.

ويصنع جهاز يلغي الزمن، وبوضع أي إنسان أو أي كائن بداخله يجعله بعيدا عن الجاذبية الأرضية مع درجة معينة من الحرارة.

 ليخرج هذا الإنسان بعد ذلك ليعيش، فيتحكم في الزمن ولا يضعه يتحكم فيه.

 ويستطيع بهذا الجهاز تكبير وتصغير كل شيء في العمر والجسم.

ممنوع في ليلة الدخلة 

وفي عام ١٩٧٥ قدم لنا المخرج حسن الصيفي والمؤلف فاروق صبرى فيلم ” ممنوع في ليلة الدخلة ” بطولة عادل إمام وسهير رمزى وسمير غانم ومحمد رضا ونبيلة السيد وتدور أحداثه حول ظريفة التى تعترض على زواج ابنتها “منى من “تحسين” لرغبتها في زواج ابنتها من أحد الأغنياء.

 وتموت ظريفة فيقرر الحبيبان الزواج وفي ليلة الدخلة تظهر لهما روح ظريفة لتمنع إنفرادهما ببعضهما البعض وتنغص حياتهما وتتوالي الأحداث وسط مفارقات كوميدية. 

أنياب 

وفي عام ١٩٨١ قدم المخرج محمد شبل فيلم ” أنياب” بطولة علي الحجار ومنى جبر وحسين الإمام وعلي الحجار وقد شهد الفيلم مفاجأة ظهور مخرج الروائع حسن الإمام ليس كمخرج كما اعتدناه بينما في شخصية الراوى للأحداث والمفاجأة الثانية ظهور المخرج عاطف الطيب الذى كان في بداية رحلته مع الإخراج وجسد في الفيلم شخصية سائق تاكسي .

وقد بدأت أحداث الفيلم بمشهد تعطل سيارة علي ومنى “علي الحجار ومنى جبر” وهما في الطريق لحضور إحدى الحفلات مع مجموعة من أصدقائهما وذلك في ليلة رأس السنة.

 فيضطران للجوء إلى إحدى المنازل المهجورة من أجل استخدام الهاتف للاتصال بالأصدقاء، وإذ بهما يكتشفان أنهما في منزل دراكولا  نفسه، ويقع كل منهما في قبضته وقبضة مساعديه وتتوالي الأحداث في قالب من الرعب .

فتوة الناس الغلابة

وفي عام ١٩٨٤ تم عرض فيلم ” فتوة الناس الغلابة” بطولة فريد شوقي، وبوسي وسمير صبري وصلاح السعدني تأليف وإخراج نيازي مصطفى وسيناريو وحوار أحمد عبد الوهاب.

ونشاهد فيه “‘عم كامل” صاحب  محل لبيع الكتب والمجلات في أحد الأحياء الشعبية ونجد صاحب العقار ويعمل جزارا يرغب في طرده ليحوله لمحل لبيع الملابس.

وذات يوم يعثر عم كامل على قلادة في أحد الكتب القديمة، والتي يتساعده على الاختفاء بمجرد ارتدائها فيستخدمها في الخير ثم تقع في يد أبنه المنحرف فيستخدمها في أعمال إجرامية وتنتهى الأحداث بزوال مفعولها .

الإنس والجن 

وفي عام ١٩٨٥ تم عرض فيلم ” الإنس والجن” بطولة عادل إمام ويسرا وعزت العلايلي والفنانة الكبيرة أمينة رزق إخراج محمد راضي. 

فنشاهد الدكتورة فاطمة التى تعود من أمريكا للعمل في إحدى مراكز البحوث بعد حصولها على الدكتوراه وتلتقي بجلال الذي يخبرها بأنه خبير سياحي وتكتشف أنه من عالم الجن ويحبها بجنون ويقف في سبيل زواجها من الرجل الذى إرتبطت به ويحول حياتها لما يشبه الجحيم فيقوم بأعمال جنونية وشيطانية.

 وتظل تبحث عن مخرج من هذه الأزمة العصيبة بمساعدة خطيبها وتلجأ لاساليب عديدة مثل اللجوء للسحرة وحلقات الزار وتتوالي الأحداث.

قاهر الزمن

وفي عام ١٩٨٧ تم عرض فيلم ‘قاهر الزمن” المأخوذ عن رواية حملت نفس الاسم لرائد كتابات الخيال العلمي نهاد شريف إخراج كمال الشيخ، وبطولة نور الشريف وأثار الحكيم وحسين الشربيني وخالد زكي.

وتدور أحداثه حول دكتور حليم الذي يجري بحث علمي حول تطبيق نظرية تجميد أجساد البشر ممن يعانون أمراض صعبة ونادرة.

ويتبع في أبحاثه طرق محرمة قانونيا وهو استخدام أجساد المرضى دون موافقتهم ويتسبب في موت مجموعة أشخاص نتيجة فشل نظريته ونفاجأ بإختفاء اشخاص وتجمد آخرين وهكذا . 

 

سمير وشهير وبهير

وهناك أفلام كثيرة أخرى دارت أحداثها في نفس الإطار ” الخيال العلمى” ولعل آخرها فيلم ” سمير وشهير وبهير” الذى تم عرضه عام ٢٠١٠ بطولة شيكو وهشام ماجد وأحمد فهمي وإيمى سمير غانم وإنجي وجدان تأليف هشام ماجد وشيكو، وإخراج معتز التوني

 وقد دارت أحداثه حول ثلاثة أشقاء هم ”سمير وشهير وبهير”، يتم اجبارهم على العمل معا على مشروع تخرجهم من كلية الهندسة، فيقومون بسرقة اختراع أستاذهم، ويكتشفون أنه آلة للزمن تعود بهم للخلف سنوات طويلة. 

وتتوالي الأحداث وسط مفارقات كوميدية مختلفة.

 

تمت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.