بالصور.. احتفال بمئوية فارس النغم الموسيقار “محمد الموجي”

بالصور.. احتفال بمئوية فارس النغم الموسيقار “محمد الموجي”

..وفاء عبد السلام

 

نسقت مكتبة القاهرة الكبرى بإشراف يحيى رياض يوسف القائم بأعمال المدير العام للمكتبة احتفالية فنية ثقافية الاحتفاء برموز الفنون والثقافة وللاحتفال بالذكرى المئوية لميلاد الموسيقار محمد الموجي مساء الأثنين 4 مارس 2024م ، تحدثت فى اللقاء الدكتورة غنوة الموجي من أكاديمية الفنون بوزارة الثقافة والدكتور حسام عقل والكاتبة الأديبة عزة عزالدين وأدار الاحتفالية أ يحيى رياض يوسف .


وتخلل الاحتفال العديد من الأغاني للمطربين الهواة، حيث أنشد كبار المطربين ألحان الموسيقار محمد الموجي. جاء ذلك وسط إقبال شعبي ومحبي الموجي، حيث تم تقديم مجموعة من الأغاني من ألحان الموجي، منها قلبي عليك لطيف وتمر حنة غناء فاطمة حسن، سبقني يا قلبي، غنتها شريف ششتاوي، عيون القلب وأكذبك. غناء بسنت المعز اعرف انك تحب ومن يأمنك عادل شاهين ومن قال لك عيش ومن حبه فيك يا جارتي وأما حلاوة غناء كريمة الحناوي والحلو ليه تقولي كده غناء ديالا رسالة من تحت الماء وجبارة وأحضان الحبايب وليه تقلقي يا قلبي حبي مليان أوصاف في حياتك يا ولدي سعيد العندليب يا أغلى اسم في الوجود.

 

نبذة عن حياتة

ولد الموجي في قرية حازيق التابعة لمركز بيلا بمحافظة كفر الشيخ، في 4 مارس 1923م. حصل على الدبلوم الزراعي عام 1944م. عمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله للغناء، ثم اتجه إلى التلحين، وكانت أغنيته الأولى «صافيني». مرة واحدة”، التي غناها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، ولحن له ما يقارب 54 أغنية عاطفية ووطنية ودينية. التقى “الموجي” مع كوكب الشرق أم كلثوم في عدد من الأغاني، أشهرها “للصبر حدود” عام 1963م، و”اسأل روحك” عام 1970م، وكلاهما كانا تأليف عبد الوهاب محمد، و”حنة الأقدر” و”نور الشموس” وكلاهما من تأليف طاهر أبو فاشا. أما باقي الأغاني فهي أغاني وطنية مثل “يا صوت بلدنا” و”يا سلام على الأمة” وكلاهما من كلمات عبد الفتاح مصطفى، وأغنية “الجلاء” لأحمد. رامي، و”محالك يا مصري” لصلاح جاهين. كما التقى “الموجي” مع فايزة أحمد في عدد من الأغاني، والتي حقق بعضها شهرة واسعة مثل “قلبي إليك يميل”، و”يا عندما يكون القمر على الباب”. أول لقاء فني بين «الموجي» و«وردة» كان من خلال أغنية. «يا قلبي يا طير»، و«أمل الليالي» التي كلماتها علي مهدي وغنتها وردة في فيلم «أميرة العرب»، وبعدها توالت اللقاءات والعمل. ولحن “الموجي” العديد من الأغاني الأخرى لمطربين آخرين مثل: شادية، محرم فؤاد، صباح، عزيزة جلال، عفاف راضي، نجاة الصغيرة، محمد قنديل، وكمال حسني، بالإضافة إلى ميادة الحناوي، طلال. مداح، ابتسام لطفي، ماهر العطار، سميرة سعيد، وعلي الحجار. ، و اخرين.

أشهر أعمال الموجي

 


كما قدّم «الموجى» العديد من الألحان الاسكتشات الغنائية والفوزاير، فلحن لشريهان سلسلة فوازير «ألف ليلة وليلة»ض، واسكتش «الراجل ده هيجننى» للثنائى صباح وفؤاد المهندس، وترك بصمته أيضاً فى عدد من المسلسلات التليفزيونية، ومنها: «الكعبة المشرفة»، و«ابن الليل». وعلى الصعيد المسرحى، شاركت ألحان «الموجى» فى عدد من المسرحيات منها: «الخديوي»، و«طبيخ الملايكة»، و«ممنوع يا كراون»، و«دنيا البيانولا»، فضلاً عن تلحين عدد من الأغنيات لكثير من المطربين فى أفلامهم، وصنع الموسيقى التصويرية لعدة أفلام منها: «الراقصة والطبال»، و«العصابة»».من الجدير بالذكر أن محمد الموجي هو أحد أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربيين بعد ثورة 1952 حيث يحمل رصيده الفني أكثر من 1800 لحن لأغاني شدا بها كبار المطربين فى مصر والوطن العربي

تكريم الموجي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

 

حصل «الموجى» علي الميدالية البرونزية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1965م، وعلى وسام العلم ووسام الاستحقاق من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1976م، وفي عام 1985م حصل على شهادات تقدير من الرئيس الراحل محمد حسنى مبارك، كما حصل على أوسمة ونياشين من أغلب ملوك ورؤساء الدول العربية. رحل «الموجى» فى 1 يوليو من عام 1995م، عن عُمر ناهز 72 عاماً، ودُفن بالقاهرة، بعد أن ترك تراثاً قيماً من الألحان العربية الأصيلة والمُجددة فى نفس الوقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.