هند صبري تتحدث عن تمكين المرأة واختراق المسكوت عنه

هند صبري تتحدث عن تمكين المرأة واختراق المسكوت عنه 

 

 

كتبت: فاطمة علي

 

 

أقيم اليوم جلسة بعنوان “لأنها أبدعت” ضمن فعاليات الدورة ال ٤٣ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

 

 

وعبرت فيها الفنانة هند صبري عن أصوات صانعات الأفلام العربيات، وذلك بالتعاون مع نتفليكس، وأدارتها الإعلامية جاسمين طه.

 

 

وقالت إنها تتمني أن تقدم فيلم اكشن نسائي،وكوميديا نسائية والوحيدين المتواجدين في هذا اللون هما ياسمين عبد العزيز ودنيا سمير غانم.

 

 

 وتابعت قائلة:”نحن غير مسموح لنا أن نكون بمزاج غير جيد على عكس الرجال فهم يحترموهم حينما يكونوا في نفس الحالة، وهناك مخرجين يحبون النجم الرجل وعشت هذا على مدار سنين مع منتجين ومخرجين، ولأول مرة بحياتي كممثلة ومنتجة أفهم معنى التمكين”.

 

 

كما تحدثت عن الإطار التي تحاصر فيه المرأة من قبل المجتمع.

 

 

قائلة:” كانوا يضعوني في اختيارين وهما إما الدراسة أو العمل وغيرهم من المقترحات، ولكن في النهاية أنا قادرة على أن اصنع الاثنين، فما المانع أن ادرس واعمل.

 

 

 وأضافت قائلة: “علينا أن نغير قواعد اللعبة المعروفة، وانا أنام قليلًا جدًا لأنني أحب عملي، ولا أحب أن يتم وضعي في اطار محدد، وحينما نكون مجموعة كبيرة يمكننا ان نغير المتعارف عليه”.

 

 

وعبرت عن إعجابها باختيارها شخصيات بعيدة عنها، وتكون غير نمطية، فالأدوار النسائية في السينما نمطية جدًا ولم تنصف النساء في الشارع، وكان هناك فترة على الصناعة لم تنصف المرأة، ولكن الان اصبح هناك تطور كبير ونحتاج للمزيد، ويجب أن تكتب النساء قصصهم.

 

 

كما شيدت بمروان حامد في فيلم الفيل الأزرق لتقديمه شخصية نسائية تعبر عن النساء بشكل حقيقي.

 

 

وقالت إن هناك رجال يستطيعون ان يعبروا عن مشاعر المرأة بحرفية، ومنهم المخرج محمد خان فقد قدم عدد من الأعمال النسائية الهامة، منهم بنات وسط البلد، وأحلى الأوقات وغيرها، فهم اعمال متميزة.

 

 

وعبرت عن إعجابها الشديد بالفنانة فاتن حمامة قائلة:”بالنسبة لي هي سيدة ملهمة جدًا، وأحترمها وهى فنانة احترمها المنتجين، وهى فنانة لم تكتفي بالفن، ومثلها أم كلثوم التي كان يقابلها الرؤساء عند طيارتها”.

 

 

وقالت أصبح في العالم كله وجود كبير للنساء، مثل مريم نعوم ، فهي تصنع محتوى نسائيًا رائعًا وتنقل الأحاسيس النسائية بشكل جيد، والأعمال التلفزيونية الآن أصبحت تناقش قضايا المرأة بشكل جيد، ولكن السينما ما زالت متأخرة قليلًا، وعلى منتجي السينما أن يدركوا أنهم لن يخسروا أموالا حينما يعتمدون على بطلة في السينما.

 

 

وأكدت على دور الأم في دعم حياة النساء لأنها تربي أجيالًا، وعلينا أن نربي أبناءنا الصغار على طريقة التعامل مع المواقف الحياتية، وأنا تعرضت لهجوم وسباب في مواقف عديدة بحياتي، كانوا يقولون لي اسكتي لن نسمعك، ولكن أنا لم أسكت وعلينا أن نربي بناتنا على عدم السكوت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.