أهم المشروبات للحصول على ليلة نوم عميق

أهم المشروبات للحصول على ليلة نوم عميق

 

النوم الجيد يحسن صحة الجسم والعقل تابعوا معنا التقرير من أخبار مصر 24 ومن يعانون من قلة النوم بإمكانهم التخلص من الأرق من خلال اللجوء إلى عدة مشروبات..

مشكلة صعوبة النوم من الأمور المزعجة التي يعاني منها الكثير، وترجع هذه المشكلة لعدة أسباب، مثل: العادات الخاطئة في نمط النوم، ويمكن الاستعانة بتناول مشروبات تساعد على النوم

 أهم وأبرز مشروبات تساعد على النوم:

عصير الكرز

يعد الكرز من الفواكه المفيدة للصحة، ويمكن أن يساعد في تحسين جودة النوم، وذلك لأنه يحتوي على التربتوفان، وهو حمض أميني يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يساهم في تنظيم النوم والاستيقاظ.

ويفضل تناول عصير الكرز الحامض (Tart cherry juice) كونه يحتوي على ما يصل إلى 6 أضعاف الميلاتونين المتوفرة في الكرز الحلو، هذا بالإضافة إلى فوائد الكرز الصحية

أهم المشروبات
أهم المشروبات

الحليب الدافئ

يحتوي الحليب على التربتوفان (Tryptophan) وهو حمض أميني يساعد في زيادة نسبة السيروتونين الذي هو ناقل عصبي يساعد على الشعور بالسعادة والهدوء النفسي.

ويتحول السيروتونين في الجسم إلى الميلاتونين الذي يساعد على تنظيم النوم والتقليل من الاضطرابات التي تسبب الأرق.

كما أن تناول الحليب الدافىء قبل النوم قد يساعد على الشعور بالاسترخاء والهدوء النفسي.

ولكن يحتاج الأمر للمزيد من الدراسات للتأكد من فعالية الحليب في كونه أحد عدة مشروبات تساعد على النوم.

ويحذر تناول الحليب في حالة الإصابة بحساسية الحليب أو عدم تحمل اللاكتوز.

 

شاي النعناع

يحتوي النعناع الفلفلي (Peppermint) على خصائص مضادة للميكروبات وقد يساعد في التخفيف من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي.

وبالتالي يمكن أن يساهم النعناع في تخفيف أي اضطرابات تصيب المعدة في المساء وتؤثر على نمط النوم، ولكن يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات.

يسهل صنع شاي النعناع، وذلك من خلال غلي الماء وإضافة النعناع إليه، ويترك في الماء الساخن لمدة 5 دقائق على الأقل ثم يتم تناوله.

ويحذر تناول شاي النعناع مع بعض الأدوية، مثل: أدوية ضغط الدم وأدوية عسر الهضم وأدوية مرض السكري، وفي هذه الحالة ينصح باستشارة الطبيب المتابع للحالة أولًا.

شاي البابونج

يتمتع شاي البابونج بفوائد صحية عديدة، ويمكن أن يساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد وعلاج الالتهابات وتعزيز صحة الجلد.

وقد يساعد البابونج على تحسين جودة النوم وعلاج الأرق والقلق، ولكن يحتاج الأمر لمزيد من الدراسات للحصول على أدلة كافية، ولحين التأكد منه يمكن تناول شاي البابونج قبل النوم لأنه يعد مشروبًا امنًا.

ويتم تحضير شاي البابونج من خلال إضافة 4 ملاعق كبيرة من أزهار البابونج الطازجة، أو ملعقتين كبيرتين من زهرة البابونج المجففة إلى كوب ماء مغلي ونقعها لمدة 5 دقائق ثم يتم تصفيتها وتناولها.

بلسم الليمون

رائحة الليمون نفسها مهدئة، وفائدة الليمون كثيرة مثل تحسين الهضم وانخفاض معدل الانفعالات، ولتحضير شاي بلسم الليمون، انقع 1 إلى 2 ملعقة صغيرة في كوب من الماء الساخن لمدة 5 إلى 10 دقائق.

الزنجبيل

يستخدم منذ آلاف السنين في آسيا لعلاج نوبات البرد، يصنف بين النباتات المهدئة للأعصاب، لذلك يعتبر مفيداً لطرد الأرق، ويحضر مشروب الزنجبيل بوضع شرائح من النبات في كوب ونصف الكوب من الماء ويغلي لمدة 10 دقائق

بعض العصائر

عصير الجزر، والتفاح، وعصير الموز، وكذلك الكرز باللبن، مضافاً إليه اللوز والبندق مفيد للأرق، يحتوي الناتج على مادة الـ«تربتوفان»، وهى مادة مُخدرة طبيعية ولا تسبب الإدمان.

 

اليانسون:

يعمل اليانسون علىتهدئة الأعصاب والتخفيف من أوجاع الجسم المختلفة، وخاصّة في حالة الإصابة بالأمراض الزكامية والالتهابات المختلفة.

اقرأ المزيد

وداعا للكرش.. نتيجة سهلةومضمونة .. تخلص من الكرش في أيام

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.