المراهقة والتغيرات المزاجية بقلم الأخصائية سلمى محيى الدين

المراهقة و التغيرات المزاجية

بقلم الأخصائية النفسية سلمى محيى الدين

كما ذكرنا في المقال السابق أن فترة المراهقة تمتد من سن 10 سنوات حتى 24 سنة…وخلال هذه السنوات يمر المراهق بتغيرات كثيرة ليس على المستوى الجسدي فقط ولكن على المستوى النفسي أيضا وذلك نتيجة الاختلال في افراز المواد الكيميائية في المخ.
نظرا لأن المراهقة مرحلة انتقالية بين الطفولة والشباب نجد أن دماغ المراهق دماغ استقلالية تختلف عن دماغ مرحلة الطفولة ودماغ مرحلة الشباب فهي دماغ انتقالية أيضا يمر فيها المراهق بتغيرات وتطورات نفسية.
هل ينمو دماغ الانسان مع التقدم في العمر ؟
الاجابة لا … فالدماغ ينضج عندما يزيد الاتصال بين الخلايا والاعصاب ويحدث تفاعل فيما بينها…يحدث هذا التفاعل عندما يمر الانسان بمواقف حياتية تزيد من خبرته.
في فترة المراهقة يزيد افراز مادة (المايلين)هذه المادة مسئولة عن زيادة سرعة توصيل الأوامر العصبية عبر الخلايا…وفي الدماغ يوجد المحور العصبي وهو عبارة عن أنبوب ينقل الاشارات الكهربائية الي الخلية العصبية…هذا المحور عندما يغلف بمادة (المايلين) المذكورة سابقا فانه يوصل الاشارات العصبية أسرع 100 مرة من المحور الذي لايحتوي على هذه المادة ….هذه التغيرات المستمرة في دماغ المراهق تجعله أكثر عرضه للتأثر بالتغيرات التي تحدث في البيئة المحيطة.
أثناء فترة المراهقة يتصاعد نشاط ( الجهاز الحوفي) وهو الجهاز المسئول عن توجيه المشاعر والعواطف وفي نفس الوقت تنمو منطقة أخرى تسمى (قشرة الفص الجبهي) وهي المسئولة عن التفكير العقلاني ومركز الوعي بالدماغ هذه المنطقة لاتنمو الابعد سن العشرين…. في فترة المراهقة يزيد نشاط الجهاز الحوفي المسئول عن العواطف والمشاعر ويقل نشاط قشرة الفص الجبهي ومركز الوعي والتفكير العقلاني ونتيجة عدم القدرة على التحكم والتوازن بين نشاط المركزين (الجهاز الحوفي-قشرة الفص الجبهي) ينشأ اضطراب في سلوك المراهق وبالتالي يزيد لديه السلوك القائم على العواطف ويقل السلوك العقلاني .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.